الحياء لا يأتي إلا بخير
عن عِمْرَانَ بْن حُصَيْنٍ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "الْحَيَاءُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ بِخَيْرٍ" فَقَالَ بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ: إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الْحِكْمَةِ: أَنَّ مِنْهُ وَقَارَا وَمِنْهُ سَكِينَةً. فَقَالَ عِمْرَانُ: أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم وَتُحَدِّثُنِي عَنْ صُحُفِكَ؟
وفي رواية لمسلم: قَالَ رَسُولُ اللّهِ -صلى الله عليه وسلم "الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ" قَالَ أَوْ قَالَ: "الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ".
أولاً: ترجمة راوي الحديث:
هو عمران بن حصين بن عبد الله بن خلف الخزاعي يُكنى أبا نُجيد، أسلم عام خيبر، وغزا مع النبي -صلى الله عليه وسلم-عدة غزوات، بعثه عمر بن الخطاب رضي الله عنه -إلى البصرة، ليفقه أهلها وكان من فضلاء الصحابة، قال محمد بن سيرين: "لم نر في البصرة أحدًا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم-يفضل على عمران بن حصين" كان مجاب الدعوة، ولم يشهد الفتنة، مرض لعدة سنين، توفي في البصرة سنة اثنتين وخمسين رضي الله عنه -وأرضاه. [انظر أسد الغابة (4/ 281)].
ثانياً: تخريج الحديث:
الحديث أخرجه مسلم، حديث (37)، وأخرجه البخاري في "كتاب الأدب" "باب الحياء"، حديث (6117).
وأما رواية "الحياء خير كله" أو قال "الحياء كله خير" فانفرد بها مسلم عن البخاري، وأخرجها أبو داود في "كتاب الأدب" "باب في الحياء" حديث (4796).
ثالثاً: شرح ألفاظ الحديث:
(بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ): بشير بضم الباء أحد كبار التابعين وفضلائهم.
(الْحِكْمَةِ): هي في الأصل إصابة الحق عن طريق النظر الثاقب والعلم.
(أَنَّ مِنْهُ وَقَارَا وَمِنْهُ سَكِينَةً): أي أن الحياء منه ما يحمل صاحبه على أن يوقر غيره، ويتوقر هو في نفسه، ومنه ما يحمل على أن يسكن عن كثير من المنهيات والمكروهات والأشياء التي لا تليق بذي المروءة.
رابعاً: من فوائد الحديث:
• الفائدة الأولى: الحديث دليل على فضل الحياء وأنه محمود على كل حال وهذا الحياء الشرعي حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-" الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ " و" الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ ".
فإن قيل: هناك من الحياء ما يمنع صاحبه من قول الحق أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكيف نجمع بينه وبين كون الحياء لا يأتي إلا بخير وأنه خير كله؟
والجواب: أن هذا الحياء ليس هو الحياء الشرعي الذي هو خير كله، بل هو خجل وخور وعجز ومهانة وسمي حياءً مجازاً وتشبيهاً لأنه يشترك مع الحياء الشرعي في معنى الانكسار والانقباض وتعارف عند الناس أنه حياءً لكنه ليس حياءً شرعياً وإنما سمي حياءً فهو حياء مذموم ليس مقصوداً في الحديث لأنه ليس شرعياً.
• الفائدة الثانية: اختلف في سبب إنكار عمران بن حصين وغضبه على بشير بن كعب حينما قال له: " إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الْحِكْمَةِ: أَنَّ مِنْهُ وَقَارَا وَمِنْهُ سَكِينَةً "، اختلف فيه على عدة أقوال:
فقيل: لأن بُشيراً قال " أَنَّ مِنْهُ وَقَارَا وَمِنْهُ سَكِينَةً " و(من) للتبعيض فيفهم منه أن من الحياء ما ينافي الوقار والسكينة ولذلك أنكر عليه، ويؤيده رواية مسلم الأخرى "فقال بشير بن كعب: إنا لنجد في بعض الكتب أو الحكمة أن منه سكينة ووقاراً لله، ومنه ضَعْفٌ فغضب عمران".
وقيل: إنما غضب لأن بشيراً قال ذلك في معرض من يعارض كلام الرسول بكلام غيره، ويؤيده آخر الحديث حيث قال عمران " أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللّهِ -صلى الله عليه وسلم-وَتُحَدِّثُنِي عَنْ صُحُفِكَ؟".
وقيل: إنما غضب لأنه خاف أن يخلط السنة بغيرها فسد ذريعة ذلك بالإنكار عليه.
• الفائدة الثالثة: تقدم تعريف الحياء وتقدم أنه على نوعين: غريزي ومكتسب، ومن مباحث الحياء أيضاً ما يلي:
1- الحياء والاستحياء من صفات الله تعالى، وهي صفة خبرية ثابتة بالكتاب والسنة و(الحيي) من أسماء الله جل وعلا.
ودليله من الكتاب: قوله تعالى: ﴿ إنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيي أَن يَضْربَ مَثَلاً مَّا بَعوضَةً فمَا فوْقَهَا ﴾ [البقرة: 26] وقوله: ﴿ وَ الله لاَ يَسْتَحيي مِنَ الحَق ﴾ [الأحزاب: 53].
ومن السنة: حديث أبي واقد في الصحيحين وفيه: "وأما الآخر فاستحيا، فاستحيا الله منه، وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه".
وحديث سلمان مرفوعاً "إن ربكم حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً خائبتين" رواه أبو داود والترمذي. [انظر صحيح الجامع (1757)].