منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مستوطنون اسرائيليون يهاجمون قافلة مساعدات أردنية مجددا
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:08 من طرف KEEM

» كرات اللحم المحشية بالافوكادو
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:08 من طرف KEEM

» شقاوة وحلاوة
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:08 من طرف KEEM

» فن التعامل مع الاسرة
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:07 من طرف KEEM

» احذروا غضب الام
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:07 من طرف KEEM

» الاحتلال يعلن سيطرته على معبر رفح بشكل كامل
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:06 من طرف KEEM

» موضوع خارج عن المالوف ولكنه من العجائب
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:06 من طرف KEEM

» الجمال من حولك
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:05 من طرف KEEM

» نرتاح في الوحده
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:05 من طرف KEEM

» اشياء جميلة
 حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1اليوم في 18:05 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  حكم مس المصحف بغير وضوء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201146
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 حكم مس المصحف بغير وضوء Empty
مُساهمةموضوع: حكم مس المصحف بغير وضوء    حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1الثلاثاء 13 أكتوبر - 14:21

لا يجوز للمسلم مس المصحف وهو على غير وضوء عند جمهور أهل العلم وهو الذي عليه الأئمة الأربعة رضي الله عنهم وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام ، قد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به من حديث عمرو بن حزم رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن : ((أن لا يمس القرآن إلا طاهر)) وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضا ، وبذلك يعلم أنه لا يجوز مس المصحف للمسلم إلا على طهارة من الحدثين الأكبر والأصغر ، وهكذا نقله من مكان إلى مكان إذا كان الناقل على غير طهارة لكن إذا كان مسه أو نقله بواسطة كأن يأخذه في لفافة أو في جرابة أو بعلاقته فلا بأس ، أما أن يمسه مباشرة وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم لما تقدم وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب أو يقرأ ويمسك له القرآن من يرد عليه ويفتح عليه فلا بأس بذلك لكن الجنب صاحب الحدث الأكبر لا يقرأ . لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجبه شيء عن القراءة إلا الجنابة ، وروى أحمد بإسناد جيد عن علي رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من الغائط وقرأ شيئا من القرآن وقال ((هذا لمن ليس بجنب أما الجنب فلا ولا آية)) والمقصود أن ذا الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل ، وأما المحدث حدثا أصغر وليس بجنب فله أن يقرأ عن ظهر قلب ولا يمس المصحف ، وهنا مسألة تتعلق بهذا الأمر وهي مسألة الحائض والنفساء هل تقرآن أم لا تقرآن ، في ذلك خلاف بين أهل العلم ، منهم من قال لا تقرآن وألحقهما بالجنب ، والقول الثاني : أنهما تقرآن عن ظهر قلب دون مس المصحف . لأن مدة الحيض والنفاس تطول وليستا كالجنب . لأن الجنب يستطيع أن يغتسل في الحال ويقرأ ، أما الحائض والنفساء فلا تستطيعان ذلك إلا بعد طهرهما ، فلا يصح قياسهما على الجنب لما تقدم فالصواب : أنه لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب ، هذا هو الأرجح . لأنه ليس في الأدلة ما يمنع ذلك بل فيها ما يدل على ذلك ، فقد ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة لما حاضت في الحج : ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) والحاج يقرأ القرآن ولم يستثنه النبي صلى الله عليه وسلم فدل ذلك على جواز القراءة لها ، وهكذا قال لأسماء بنت عميس لما ولدت محمد بن أبي بكر في الميقات في حجة الوداع ، فهذا يدل على أن الحائض والنفساء لهما قراءة القرآن لكن من غير مس المصحف ، وأما حديث ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن فهو حديث ضعيف ، في إسناده إسماعيل بن عياش عن موسى بن عقبة ، وأهل العلم بالحديث يضعفون رواية إسماعيل عن الحجازيين ويقولون : إنه جيد في روايته عن أهل الشام أهل بلادة ، لكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز ، وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجاز فهو ضعيف . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201146
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 حكم مس المصحف بغير وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بغير وضوء    حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1الثلاثاء 13 أكتوبر - 14:21

 حكم مس المصحف بغير وضوء 784444932
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60765
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 حكم مس المصحف بغير وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بغير وضوء    حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1الثلاثاء 13 أكتوبر - 14:35

بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
 جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201146
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 حكم مس المصحف بغير وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بغير وضوء    حكم مس المصحف بغير وضوء Icon_minitime1الثلاثاء 13 أكتوبر - 15:04

شرفني مرورك اخي العراب
 حكم مس المصحف بغير وضوء Z
احترامي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مس المصحف بغير وضوء
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق اسلاميـة-
انتقل الى: