كثيرون من يظنون أنه لايوجد لغة سنسكريتية وإنما هي كلمة تقال للإستهزاء ولكن هي موجودة حقا وهي لغة قديمة في الهند وهي لغة طقوسية للهندوسية والبوذية واليانية لها موقع في الهند وجنوب شرق أسيا مشابه للغة الكلاسيكية واليونانية في أوروبا في القرون الوسطي ، ولها جزء مركزي في التقليد الهندوسي ، السنسكريتية هي احدي الاثنتين والعشرين لغة رسمية في الهند تدرس في الهند كلغة ثانية كما إن بعض البراهيمين وهم الوعاظ من الطبقة العالية يعتبرونها لغتهم الأم
فهذه اللغة تنتمي إلي عائلة اللغات الهندورببية التي تضم اللغة الانجليزية والألمانية واللاتينية والفارسية ، وهي تعتبر لغة أساسية لكثير من لغات الهند كالأردية والهندوسية وهي مقسمة إلي مرحلتين تاريخيتين المرحلة الأولي السنسكريتية الفيدية من القرن السادس عشر إلي القرن الرابع قبل الميلادي ومصطلح فيدي إشارة إلي الفيدا وهي أقدم الكتب المقدسة الهندوسية أما الفترة الثانية وهي مرحلة السنسكريتية الكلاسيكية التي بدأت في القرن السادس قبل الميلاد وامتدت حتى القرن الحادي عشر الميلادي بداية اللغة السنسكريتية .
في القرن السادس عشر قبل الميلاد قام الاريون وهم شعب يتحدث اللغة هندواروبية قديمة بغزو الهند من شمال الغرب وتطورت لغتهم إلي السنسكريتية الفيدوية التي أصبحت هي لغة الطبقات العليا في الهند . ثم تدهورت اللغة السنسكريتية في القرن السادس ق.م. وحلت محلها اللهجات المحلية وبعد هذا التدهور قام اللغوي بانيني بإنشاء شكل مصحح للغة أصبح يعرف بالسنسكريتية الكلاسيكية وادخل نظام الكتابة ثم تصورت الكتابة بالسنسكريتية .
إن اللغة السنسكريتية هي اللغة الكلاسيكية للديانة الهندوسية وثقافتها ، دور اللغة السنسكريتية في الثقافة الهندية مماثلا للاتيني القديم في أوروبا .ومن اللغة السنسكريتية تم تأليف عدة ملاحم ونصوص كلاسيكية مثل الفيدا:
أول القواعد المطبوعة للغة السنسكريتية في أوروبا تم تجميعها فقط في نهاية القرن الثامن عشر من المبشر باولينو من سان بارتولموPaolino di San Bartolomeo ومع ذلك في القرن السادس عشر من فيليب ساسيتيFilippo Sassetti في بعض الرسائل التي وجهها إلي الأهل والأصدقاء أشار فيها إلي التشابه الكبير لبعض الكلمات السنسكريتية مع كلمات ايطالية ، بينما التشابه بين السنسكريتية ولغات أوروبية أخري لأكثر .
في سنة 1786 عندما وليام جونس من الشركة الشرقية للهند قدم إلي مقر جمعية الحقوق الملكية الأسيوية مقالا استعرض فيه إن اللغة السنسكريتية كانت تنتمي إلي نفس العائلة للغات الجرمانية ( الألمانية واللغات الكلاسيكية المعروفة .ومن هنا بدأت الاهتمامات باللغة السنسكريتية من جانب الباحثين والدارسين الأوربيون في القرن الثامن عشر .
فسحت الطريق إلي السانيا التاريخية والمقارنة وخصوصا مقارنة نظام الجذور منها ، الكارما أو tan ,وبالايطالية danza بالانجليزية danceبالألمانية tanz ومن هذا التباين في اللغة السنسكريتيةمع تلك اللغات الكلاسيكية القديمة والحديثة مثلا : الأب : سنسكريتية itar اليونانيةpater اللاتينية pater الألمانية vater الايطالية padre التشابه الكبير يشمل ثمانية حالات بما فيها لغات ظرفية ولغات البلطيق والسلافي ، لقد استعملت اللغة السنسكريتية في وظائف عديدة للأدب وهي أقدم كل اللغات التي انبثقت علي مر العصور منها الفدا وهي عبارات تعبيرية دينية استعملت في الغناء في القرن الثاني قبل الميلاد ومنذ القدم وحتى الآن لا تزال الفيدا تسمع في التراتيل الدينية الهندوسية ، كانت في أصلها لا تكتب ولا تدون لكنها تلقي من أفواه رجال الدين ملفوظة شفاهة oral أما حاليا فان رجال الدين أنفسهم لا يتداولون من الكثير لألفاظها المهجورة رغم أن هذه اللغة هي لغة لدي الهندوس الدينية الأربعة :ثم دخلت تعبيرات وعبارات كائنة سحرية magic استعملت في النثر الأدبي الهندي عرفت باسم براهما Brahma وهي لغة يفهمها المتثقفون من أبناء الطبقة العليا والبراهمية Brahmanismوهو نظام اجتماعي ديني هندوسي فامتدت هذه التعبير والعبارات إلي الشعر وعرفت باسم Upanisad وهي تبرز الجانب ألطقوسي الفلسفي والسري لشعائر الشعراء وفي النصف الأول قبل الميلاد خرجت الآداب التي تتعامل مع القوانين والعلوم والفلك .وتطورت اللغةالسنسكريتية وكذلك الأسلوب في أدبيات الهند مع هذا التطور كانت الأعمال الأدبية تحتفظ بالشكل والمضمون القديمين وبرز الانتماء الديني واضحا في القصة الأسطورية بوراناPurana في نصف القرن الأول قبل الميلاد والتي مهدت لأدب كامل عرف باسم الأدب البوراني واستعملت فيه عبارات ساحرة آسرة ألهبت حماس جماهير الهند حتى القرن الثاني الميلادي وكانت شهر قطعة أطلق عليها تانتراTantra . بعد انتشار الملحمتين الشعبيتين المهابهاراتا ورامايانا Mahabharata , Ramaiana من ضمن مشاهدهما القصائد الهندية الاصطناعية كافيا Kavia ا والتي تميزت مرة ثانية بلغة عالمية عالية لم يفهمها إلا المثقفين ، بعدها جاءت قصيدة كاليداسا Kalidasaهوهي النموذج الأمثل للكلاسيكية في تاريخ الآداب الهندية .
هذه القصائد معروفة حتى اليوم باللغة السنسكريتية فقد ظلت فنا أدبيا هنديا حني القرن السابع عشر ميلادي ، المهابهاراتا، تشرح الحرب بين اخوين ورامايانا تشرح بطولة لعودة عروس مخطوفة .ثم فيما خرجت القصائد الهندية كافياKavia وجاءت الكافيا لرفع قيمة الآداب ومستواها وحلت قصيدة كوليتوسو Kolitoso امثل نموذج للكلاسيكية في تاريخ الآداب الهندية وعودة جديدة إلي اللغة السنسكريتية التي سيطرت علي الفترة الكلاسيكية بين القرن الرابع والثاني عشر الميلاديين وامتدت حتى القرن العشرين .
تحتوي الآداب السنسكريتية الكلاسيكية أيضا علي مسرحيات وقصائد ملحمية للكتاب الهندوسيين مثل اسفاغوسا وبهلسا وكالداسا والباتشاتانترا تعتبر المجموعة الرئيسية للحكايات الأسطورية في السنسكريتة وهي شاملة للأعمال أخري في السنسكريتية الكلاسيكية علي كتابات علمية حيث تحتوي علي موضوعات في الفلك والنحو والطب والشعر والحساب.