منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الأردنيون يواصلون مسيراتهم الرافضة للعدوان على غزة
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:26 من طرف KEEM

» كنز قيمته 20 مليار دولار في قاع البحر ..
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:26 من طرف KEEM

» 120 ألفا أدوا صلاة الجمعة الثانية من رمضان في الأقصى
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:25 من طرف KEEM

» منتخب الأردن يسجل انتصاره الأول بالتصفيات على حساب باكستان
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:25 من طرف KEEM

» حصار مجمع الشفاء بغزة لليوم الخامس
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:25 من طرف KEEM

» انقضى الثلث..
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:24 من طرف KEEM

» فراخ بانيه مقرمشة
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:23 من طرف KEEM

» تزيين درج المنزل بالنباتات
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:23 من طرف KEEM

» لاجمل عروس
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:23 من طرف KEEM

»  أحدث أغاني أصالة "أصحاب الأرض" مهددة بالحذف
 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الجمعة 22 مارس - 15:22 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 199823
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "    تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الثلاثاء 15 ديسمبر - 19:17

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " 463461358 
[ ص: 302 ] ( وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها والله مخرج ما كنتم تكتمون ( 72 ) فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم آياته لعلكم تعقلون ( 73 ) ) 
قال البخاري : ( فادارأتم ) اختلفتم . وهكذا قال مجاهد فيما رواه ابن أبي حاتم ، عن أبيه ، عن أبي حذيفة ، عن شبل عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، أنه قال في قوله تعالى : ( وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها ) اختلفتم . 
وقال عطاء الخراساني ، والضحاك : اختصمتم فيها . وقال ابن جريج ( وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها ) قال : قال بعضهم أنتم قتلتموه . 
وقال آخرون : بل أنتم قتلتموه . وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم . 
( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) قال مجاهد : ما تغيبون . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا عمرو بن مسلم البصري ، حدثنا محمد بن الطفيل العبدي ، حدثنا صدقة بن رستم ، سمعت المسيب بن رافع يقول : ما عمل رجل حسنة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله ، وما عمل رجل سيئة في سبعة أبيات إلا أظهرها الله ، وتصديق ذلك في كلام الله : ( والله مخرج ما كنتم تكتمون فقلنا اضربوه ببعضها ) هذا البعض أي شيء كان من أعضاء هذه البقرة فالمعجزة حاصلة به . 
وخرق العادة به كائن ، وقد كان معينا في نفس الأمر ، فلو كان في تعيينه لنا فائدة تعود علينا في أمر الدين أو الدنيا لبينه الله تعالى لنا ، ولكن أبهمه ، ولم يجئ من طريق صحيح عن معصوم بيانه فنحن نبهمه كما أبهمه الله . 
ولهذا قال ابن أبي حاتم : حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا عفان بن مسلم ، حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا الأعمش ، عن المنهال بن عمرو، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى وجدوها عند رجل في بقر له ، وكانت بقرة تعجبه ، قال : فجعلوا يعطونه بها فيأبى ، حتى أعطوه ملء مسكها دنانير ، فذبحوها ، فضربوه يعني القتيل بعضو منها ، فقام تشخب أوداجه دما [ فسألوه ] فقالوا له : من قتلك ؟ قال : قتلني فلان . 
وكذا قال الحسن ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم : إنه ضرب ببعضها . 
وفي رواية عن ابن عباس : إنهم ضربوه بالعظم الذي يلي الغضروف . 
وقال عبد الرزاق : أنبأنا معمر ، قال : قال أيوب ، عن ابن سيرين ، عن عبيدة : ضربوا القتيل ببعض لحمها . وقال معمر : قال قتادة : فضربوه بلحم فخذها فعاش ، فقال : قتلني فلان . 
وقال أبو أسامة ، عن النضر بن عربي ، عن عكرمة : ( فقلنا اضربوه ببعضها ) [ قال ] فضرب 
[ ص: 303 ] بفخذها فقام ، فقال : قتلني فلان . 
قال ابن أبي حاتم : وروي عن مجاهد ، وقتادة ، نحو ذلك . 
وقال السدي : فضربوه بالبضعة التي بين الكتفين فعاش ، فسألوه ، فقال : قتلني ابن أخي . 
وقال أبو العالية : أمرهم موسى ، عليه السلام ، أن يأخذوا عظما من عظامها ، فيضربوا به القتيل ، ففعلوا ، فرجع إليه روحه ، فسمى لهم قاتله ثم عاد ميتا كما كان . 
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : فضربوه ببعض آرابها [ وقيل : بلسانها ، وقيل : بعجب ذنبها ] . 
وقوله : ( كذلك يحيي الله الموتى ) أي : فضربوه فحيي . ونبه تعالى على قدرته وإحيائه الموتى بما شاهدوه من أمر القتيل : جعل تبارك وتعالى ذلك الصنع حجة لهم على المعاد ، وفاصلا ما كان بينهم من الخصومة والفساد ، والله تعالى قد ذكر في هذه السورة ما خلقه في إحياء الموتى ، في خمسة مواضع : ( ثم بعثناكم من بعد موتكم ) [ البقرة : 56 ] . وهذه القصة ، وقصة الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت ، وقصة الذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها ، وقصة إبراهيم والطيور الأربعة . 
ونبه تعالى بإحياء الأرض بعد موتها على إعادة الأجسام بعد صيرورتها رميما ، كما قال أبو داود الطيالسي : حدثنا شعبة ، أخبرني يعلى بن عطاء ، قال : سمعت وكيع بن عدس ، يحدث عن أبي رزين العقيلي ، قال : قلت : يا رسول الله ، كيف يحيي الله الموتى ؟ قال : " أما مررت بواد ممحل ، ثم مررت به خضرا ؟ " قال : بلى . قال : " كذلك النشور " . أو قال : " كذلك يحيي الله الموتى " . وشاهد هذا قوله تعالى : (وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون ) [ يس : 35 ] . 
مسألة : استدل لمذهب مالك في كون قول الجريح : فلان قتلني لوثا بهذه القصة ; لأن القتيل لما حيي سئل عمن قتله فقال : قتلني فلان ، فكان ذلك مقبولا منه ; لأنه لا يخبر حينئذ إلا بالحق ، ولا يتهم والحالة هذه ، ورجحوا ذلك بحديث أنس : أن يهوديا قتل جارية على أوضاح لها ، فرضخ رأسها بين حجرين فقيل : من فعل بك هذا ؟ أفلان ؟ أفلان ؟ حتى ذكر اليهودي ، فأومأت برأسها ، فأخذ اليهودي ، فلم يزل به حتى اعترف ، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرد رأسه بين حجرين وعند مالك : إذا كان لوثا حلف أولياء القتيل قسامة ، وخالف الجمهور في ذلك ولم يجعلوا قول القتيل في 
[ ص: 304 ] ذلك لوثا .
تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 199823
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "    تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الثلاثاء 15 ديسمبر - 19:17

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Nawasreh_136196505367891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60324
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "    تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الأربعاء 16 ديسمبر - 13:12

بارك الله فيك كيم وجزاك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 199823
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "    تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها " Icon_minitime1الأربعاء 16 ديسمبر - 13:31

شكرا لمرورك العراب
 نورت يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى ::" وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها "
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى: ولن يتمنوه أبدا.
» تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات
»  تفسير قوله تعالى:( أمرنا مترفيها )
» تفسير قوله تعالى : والفتنة أشد من القتل
» تفسير قوله تعالى ( لا يمسه الا المطهرون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: