.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جمال الطبيعه بقلم الرصاص
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» رولات المسخن بالقرشله
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» ستائر الخرز
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» ازياء اخر فياعه
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» احلا طله
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» اناقة الطفولة
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» فضل صلاة الفجر
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:32 من طرف KEEM

» بسبب الفضيحة.. ميسي: مصدوم من برشلونة
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:30 من طرف KEEM

» كيك البرتقال السادة
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:30 من طرف KEEM

» أبرز عناوين الصحف الفلسطينية الجمعة 21 فبراير 2020
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1اليوم في 18:30 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 149751
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Empty
مُساهمةموضوع: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1الأربعاء 13 يناير - 20:40

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  190056299 
( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون ( 189 ) ) 

قوله تعالى : ( يسألونك عن الأهلة ) نزلت في معاذ بن جبل وثعلبة بن غنم الأنصاريين قالا يا رسول الله ما بال الهلال يبدو دقيقا ثم يزيد حتى يمتلئ نورا ثم يعود دقيقا كما بدأ ولا يكون على حالة واحدة ؟ فأنزل الله تعالى ( يسألونك عن الأهلة ) وهي جمع هلال مثل رداء وأردية سمي هلالا لأن الناس يرفعون أصواتهم بالذكر عند رؤيته من قولهم استهل الصبي إذا صرخ حين يولد وأهل القوم بالحج إذا رفعوا أصواتهم بالتلبية ( قل هي مواقيت للناس والحج ) جمع ميقات أي فعلنا ذلك ليعلم الناس أوقات الحج والعمرة والصوم ، والإفطار وآجال الديون وعدد النساء ، وغيرها فلذلك خالف بينه وبين الشمس التي هي دائمة على حالة واحدة ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ) [ ص: 212 ] 

قال أهل التفسير كان الناس في الجاهلية وفي أول الإسلام إذا أحرم الرجل منهم بالحج أو العمرة لم يدخل حائطا ولا بيتا ولا دارا من بابه فإن كان من أهل المدر نقب نقبا في ظهر بيته ليدخل منه ويخرج أو يتخذ سلما فيصعد منه وإن كان من أهل الوبر خرج من خلف الخيمة والفسطاط ولا يدخل ولا يخرج من الباب حتى يحل من إحرامه ويرون ذلك برا إلا أن يكون من الحمس وهم قريش وكنانة ، [ وخزاعة وثقيف وخثعم ، وبنو عامر بن صعصعة وبنو مضر بن معاوية سموا حمسا لتشددهم في دينهم والحماسة الشدة والصلابة ] فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم بيتا لبعض الأنصار ، فدخل رجل من الأنصار يقال له رفاعة بن التابوت على أثره من الباب وهو محرم فأنكروا عليه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لم دخلت من الباب وأنت محرم قال رأيتك دخلت فدخلت على أثرك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أحمس فقال الرجل إن كنت أحمسيا فإني أحمسي رضيت بهديك وسمتك ، ودينك فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقال الزهري : كان ناس من الأنصار إذا أهلوا بالعمرة لم يحل بينهم وبين السماء شيء وكان الرجل يخرج مهلا بالعمرة فتبدو له الحاجة بعدما يخرج من بيته فيرجع ولا يدخل من باب الحجرة من أجل سقف البيت أن يحول بينه وبين السماء فيفتح الجدار من ورائه ثم يقول في حجرته فيأمر بحاجته حتى بلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل زمن الحديبية بالعمرة فدخل حجرة فدخل رجل على أثره من الأنصار من بني سلمة فقال النبي صلى الله عليه وسلم لم فعلت ذلك قال لأني رأيتك دخلت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أحمس فقال الأنصاري وأنا أحمس يقول وأنا على دينك فأنزل الله تعالى ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ) 

قرأ ابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وأبو بكر الغيوب ، والجيوب ، والعيون وشيوخا بكسر أوائلهن لمكان الياء وقرأ الباقون بالضم على الأصل وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي " جيوبهن بكسر الجيم وقرأ أبو بكر وحمزة " الغيوب بكسر العين ( ولكن البر من اتقى ) أي البر بر من اتقى 
( وأتوا البيوت من أبوابها ) في حال الإحرام ( واتقوا الله لعلكم تفلحون ) .
تفسير البغوى
إسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 149751
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1الأربعاء 13 يناير - 20:41

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Nawasreh_136196505367891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 43655
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1الخميس 14 يناير - 15:51

بارك الله بك ابو احمد
 وجزاك عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 149751
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Empty
مُساهمةموضوع: رد: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج  Icon_minitime1الخميس 14 يناير - 16:09

هلا بالعراب
 اسعدني مرورك و مشاركتك
 دمت بكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: