منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200825
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Empty
مُساهمةموضوع: ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Icon_minitime1الأربعاء 22 فبراير - 17:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الله تعالى : ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) الضحى / 11

عن أبى نضرة قال : " كان المسلمون يرون أن من شُكْرِ النعم أن يحدّثَ بها " انتهى .

"تفسير الطبري" (24 / 489) .

قال ابن القيم رحمه الله :

" والفرق بين التحدث بنعم الله والفخر بها : أن المتحدث بالنعمة مخبر عن صفات مُولِيها ، ومحض جوده وإحسانه ؛ فهو مُثْنٍ عليه بإظهارها والتحدث بها 
 شاكرا له ، ناشرا لجميع ما أولاه ، مقصوده بذلك إظهار صفات الله ، ومدحه والثناء [ عليه ] ، وبعث النفس على الطلب منه دون غيره 
وعلى محبته ورجائه ، فيكون راغبا إلى الله بإظهار نعمه ونشرها والتحدث بها .

وأما الفخر بالنعم : فهو أن يستطيل بها على الناس ، ويريهم أنه أعز منهم وأكبر ، فيركب أعناقهم ، ويستعبد قلوبهم ، ويستميلها إليه بالتعظيم والخدمة .


ثانيا :

الثناء بنعمة الله الخاصة على عبد من عباده ، وإن كان أمرا محمودا ، إلا أنه إذا خشيت من ورائه مفسدة ، من حسد أو غل أو نحو ذلك 
فإنه يعدل عن ذكر النعمة الخاصة ، إلى الثناء على الله بما هو أهله من النعم العامة عليه وعلى غيره من الناس .

قال السعدي رحمه الله :

" وهذا يشمل النعم الدينية والدنيوية ( فَحَدِّثْ ) أي : أثن على الله بها ، وخصصها بالذكر إن كان هناك مصلحة ،
وإلا فحدث بنعم الله على الإطلاق ، فإن التحدث بنعمة الله ، داع لشكرها ، وموجب لتحبيب القلوب إلى من أنعم بها 
فإن القلوب مجبولة على محبة المحسن " انتهى .

"تفسير السعدي" (ص928) .

فإذا كان التحدث بنعمة الله من باب نسبة الفضل إلى الله تعالى ، والإقرار بمنته على عبده ، وأنه الجواد الكريم ، أو كان ليقتدي بالإنسان غيره في فعل الخير 
حتى يكون له أجره وأجر من اقتدى به : فهذا مستحب مشروع .
وإن كان من باب تزكية النفس ، أو نسبة الفضل إليها ، أو المراءاة وتسميع الناس بالعمل ، وكسب الجاه والمنزلة  بما له من الطاعات
ونحو ذلك : فهذا أمر مذموم مقبوح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200825
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Icon_minitime1الأربعاء 22 فبراير - 17:33

 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) 326467_mn66com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60654
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Icon_minitime1الأربعاء 22 فبراير - 20:40

بارك الله بك ابو احمد
 وجزاك عنا خبر الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200825
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Icon_minitime1الأربعاء 22 فبراير - 21:31

هلا بالعراب
 ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: