منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مظاهرة مؤيدة لفلسطين أمام السفارة الإسرائيلية في كرواتيا
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:40 من طرف KEEM

» جديد الموضة
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:40 من طرف KEEM

» خريف القلب
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:40 من طرف KEEM

» شفاعة الحبيب
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:40 من طرف KEEM

» الصبر مع القناعة
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:40 من طرف KEEM

» منى زكي تواجه أولى أزمات فيلم "الست" قبل التصوير
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:39 من طرف KEEM

»  برشلونة يبتعد بوصافة الليجا
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:39 من طرف KEEM

» 31 شهيدا و56 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية بغزة
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:38 من طرف KEEM

»  كفتة البطاطس بالجبن
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:38 من طرف KEEM

» " من غسل واغتسل وبكر وابتكر "
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1أمس في 14:38 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201472
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Empty
مُساهمةموضوع: تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||    تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1الأحد 10 ديسمبر - 16:29

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  |||

اقتباس :
( وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم تشهدون ( 84 )

ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن

 يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء

 من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما

 تعملون ( 85 ) أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب

ولا هم ينصرون ( 86 ) )  البقرة

 
يقول ، تبارك وتعالى ، منكرا على اليهود الذين كانوا في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة ،

وما كانوا يعانونه من القتال مع الأوس والخزرج ، وذلك أن الأوس والخزرج ، وهم الأنصار ، كانوا في

الجاهلية عباد أصنام ، وكانت بينهم حروب كثيرة ، وكانت يهود المدينة ثلاث قبائل : بنو قينقاع . وبنو

النضير حلفاء الخزرج . وبنو قريظة حلفاء الأوس . فكانت الحرب إذا نشبت بينهم قاتل كل فريق مع

حلفائه ، فيقتل اليهودي أعداءه ، وقد يقتل اليهودي الآخر من الفريق الآخر ، وذلك حرام عليهم في دينه

ونص كتابه ، ويخرجونهم من بيوتهم وينهبون ما فيها من الأثاث والأمتعة والأموال ، ثم إذا وضعت

الحرب أوزارها استفكوا الأسارى من الفريق المغلوب ، عملا بحكم التوراة ; ولهذا قال تعالى :

( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) ولهذا قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم

 ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ) أي : لا يقتل بعضكم بعضا ، ولا يخرجه من منزله ، ولا يظاهر

 عليه ، كما قال تعالى : ( فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم ) [ البقرة : 54 ]

[ ص: 319 ]

وذلك أن أهل الملة الواحدة بمنزلة النفس الواحدة ، كما قال عليه الصلاة والسلام : " مثل المؤمنين في

توادهم وتراحمهم وتواصلهم بمنزلة الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى

والسهر " .

[ وقوله ] ( ثم أقررتم وأنتم تشهدون ) أي : ثم أقررتم بمعرفة هذا الميثاق وصحته وأنتم تشهدون به .

( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان وإن

يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ) قال محمد بن إسحاق بن يسار : حدثني محمد بن

أبي محمد ، عن سعيد بن جبير أو عكرمة عن ابن عباس : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم ) الآية ، قال :

أنبهم الله من فعلهم ، وقد حرم عليهم في التوراة سفك دمائهم وافترض عليهم فيها فداء أسراهم ، فكانوا

فريقين : طائفة منهم بنو قينقاع وإنهم حلفاء الخزرج ، والنضير ، وقريظة وإنهم حلفاء الأوس ، فكانوا

إذا كانت بين الأوس والخزرج حرب خرجت بنو قينقاع مع الخزرج ، وخرجت النضير وقريظة مع

 الأوس ، يظاهر كل واحد من الفريقين حلفاءه على إخوانه ، حتى يتسافكوا دماءهم بينهم ، وبأيديهم

التوراة يعرفون فيها ما عليهم وما لهم . والأوس والخزرج أهل شرك يعبدون الأوثان ، ولا يعرفون

جنة ولا نارا ، ولا بعثا ولا قيامة ، ولا كتابا ، ولا حلالا ولا حراما ، فإذا وضعت الحرب أوزارها افتدوا

أسراهم ، تصديقا لما في التوراة ، وأخذا به ; بعضهم من بعض ، يفتدي بنو قينقاع ما كان من أسراهم

في أيدي الأوس ، ويفتدي النضير وقريظة ما كان في أيدي الخزرج منهم ، ويطلبون ما أصابوا من

دمائهم وقتلى من قتلوا منهم فيما بينهم ، مظاهرة لأهل الشرك عليهم . يقول الله تعالى ذكره حيث أنبهم

بذلك : ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) أي : يفاديه بحكم التوراة ويقتله ، وفي حكم التوراة

ألا يفعل ، ولا يخرج من داره ، ولا يظاهر عليه من يشرك بالله ، ويعبد الأوثان من دونه ، ابتغاء عرض

الدنيا . ففي ذلك من فعلهم مع الأوس والخزرج فيما بلغني نزلت هذه القصة .

وقال أسباط عن السدي : كانت قريظة حلفاء الأوس ، وكانت النضير حلفاء الخزرج ، فكانوا يقتتلون

 في حرب سمير ، فيقاتل بنو قريظة مع حلفائها النضير وحلفاءهم ، وكانت النضير تقاتل قريظة

[ ص: 320 ] وحلفاءها ، ويغلبونهم ، فيخربون ديارهم ، ويخرجونهم منها ، فإذا أسر رجل من

الفريقين كليهما ، جمعوا له حتى يفدوه . فتعيرهم العرب بذلك ، ويقولون : كيف تقاتلونهم وتفدونهم ؟

قالوا : إنا أمرنا أن نفديهم ، وحرم علينا قتالهم ، قالوا : فلم تقاتلونهم ؟ قالوا : إنا نستحيي أن تستذل

حلفاؤنا . فذلك حين عيرهم الله ، فقال : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم )

وقال شعبة ، عن السدي : نزلت هذه الآية في قيس بن الخطيم : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون

فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان )

وقال أسباط ، عن السدي ، عن عبد خير ، قال : غزونا مع سلمان بن ربيعة الباهلي بلنجر فحاصرنا

 أهلها ففتحنا المدينة وأصبنا سبايا واشترى عبد الله بن سلام يهودية بسبعمائة ، فلما مر برأس الجالوت

 نزل به ، فقال له عبد الله : يا رأس الجالوت ، هل لك في عجوز هاهنا من أهل دينك ، تشتريها مني ؟ قال : نعم . قال : أخذتها بسبعمائة درهم . قال : فإني أربحك سبعمائة أخرى . قال : فإني قد حلفت ألا

أنقصها من أربعة آلاف . قال : لا حاجة لي فيها ، قال : والله لتشترينها مني ، أو لتكفرن بدينك الذي أنت

عليه . قال : ادن مني ، فدنا منه ، فقرأ في أذنه التي في التوراة : إنك لا تجد مملوكا من بني إسرائيل إلا

اشتريته فأعتقته ( وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم ) قال : أنت عبد الله بن سلام ؟

قال : نعم . قال : فجاء بأربعة آلاف ، فأخذ عبد الله ألفين ، ورد عليه ألفين .

وقال آدم بن أبي إياس في تفسيره : حدثنا أبو جعفر يعني الرازي ، حدثنا الربيع بن أنس ، أخبرنا أبو

العالية : أن عبد الله بن سلام مر على رأس الجالوت بالكوفة ، وهو يفادي من النساء من لم يقع عليها

العرب ، ولا يفادي من وقع عليها العرب ، فقال عبد الله بن سلام : أما إنه مكتوب عندك في كتابك أن تفاديهن كلهن .

والذي أرشدت إليه الآية الكريمة ، وهذا السياق ، ذم اليهود في قيامهم بأمر التوراة التي يعتقدون صحتها ،

ومخالفة شرعها ، مع معرفتهم بذلك وشهادتهم له بالصحة ، فلهذا لا يؤتمنون على ما فيها ولا على نقلها ،

ولا يصدقون فيما يكتمونه من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعته ، ومبعثه ومخرجه ، ومهاجره ،

وغير ذلك من شئونه ، التي قد أخبرت بها الأنبياء قبله . واليهود عليهم لعائن الله يتكاتمونه بينهم ،

ولهذا قال تعالى ( فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ) أي : بسبب مخالفتهم

 شرع الله وأمره ( ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب ) جزاء على ما كتموه من كتاب الله الذي

 بأيديهم ( وما الله بغافل عما تعملون أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة ) أي : استحبوها

على الآخرة واختاروها ( فلا يخفف عنهم العذاب ) أي : لا يفتر عنهم ساعة واحدة ( ولا هم ينصرون )

[ ص: 321 ] أي : وليس لهم ناصر ينقذهم مما هم فيه من العذاب الدائم السرمدي ، ولا يجيرهم منه . 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201472
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||    تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1الأحد 10 ديسمبر - 16:30

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| P_628g4g8l1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60874
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||    تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1الإثنين 11 ديسمبر - 9:17

يعطيك العافيه ابو احمد 
على هذا الطرح الرائع
 وشكرا لمجهودك
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Images?q=tbn:ANd9GcTC_UswDlljx7Ikjw8WZ_54Ft0pOxakxSoEltWu28dU0Ds9GEt02g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201472
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||    تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Icon_minitime1الإثنين 11 ديسمبر - 9:47

هلا بالعراب
 تفسير .. |||     وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم  ||| Images?q=tbn:ANd9GcTiMXHPTJYzu1oBFXAVo6lqV7qh3hlSvfYRVT5QZcnpcLdPKihv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير .. ||| وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم |||
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: