الأطفال ما بين ستة وسبع سنوات يخضعون لمرحلة مكثفة من التطور عقليا وجسديا.
يبدأ العديد من الأطفال فهم ما هو الوقت وأن ألحياة تتغير بطرق مختلفة.
الحواس والعواطف والتعلم
نضرة الطفل لنفسه
في حوالي سن السادسة، يبدء الأطفال الشعور بالحاجة المتزايدة للاستقلال.
تبدء هذه المرحلة في بعض الأحيان قبل ست سنوات من العمر بقليل وأحيانا في وقت لاحق.
بالنسبة لبعض الأطفال. التفاعل مع البيئة يحدد إلى حد كبير ما سيكون الطفل من صورة
لنفسه. إذا تم التعامل مع الطفل بمحبة وباحترام سيكون من السهل للطفل أن يفكر بأشياء جيدة
عن نفسه. وهذا قد يؤدي بدوره إلى أن يصبح الطفل أكثر شجاعة وجرأة، مما يؤدي إلى انتباه
المحيطين لشخصيتة الطيبة. وبالمثل، يمكن للطفل في نهاية المطاف ان يكون لنفسه صورة
خاطئه إذا تعرض لانتقادات مستمرة والاهتمام السلبي.
ويحصول الطفل على صورة لنفسه من خلال محاولة كشف وتجريب ما في وسعه،
أحب او لا أحب، وأريد او لا أريد. من المهم ان يمكن للطفل أن يكتشف ما يريده
المحيطون به أو لا يريدونه, وما يحبون أو لا يحبون. أحيانا يريد الطفل عمل ما يحلو له
ويتحدي قدراته، وأحيانا اخرى يرغب الطفل في التمتع بالرعاية الكامله لتجنب المسؤولية. قد
يكون من الصعب بالنسبة للآباء أن يعرفوا مدا قدرة ألطفل للعناية بنفسه. في بعض ألاحيان قد
يكون من المفيد إخبار الطفل أنه يمكن أن يفعل أكثر من قدراته. وفي أحيان أخرى تحتاج إلى
طمأنة الطفل على أنه جيد كما هو، وأنه يتعلم ألكثير من خلال ألجرأه على محاولة فعل أشياء
جديدة، حتى لو بائة بالفشل