منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فأر يجبر طائرة على الهبوط
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:45 من طرف KEEM

» 351 يوما للحرب
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:45 من طرف KEEM

» كفتة بالبندورة
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:45 من طرف KEEM

» محمد رمضان يتجاهل بلاغ سيدة ضده
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:45 من طرف KEEM

» أول تعليق لصلاح بعد تتويجه بجائزة جديدة مع ليفربول
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:44 من طرف KEEM

» ما حكم الزوجة التي تسبّ الدّين وهل تحرم على الزوج
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:44 من طرف KEEM

» تفسير سورة الفاتحة
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:43 من طرف KEEM

» بلاد الشام
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:43 من طرف KEEM

» الايدي الفارغة
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:43 من طرف KEEM

» فلنَفعَل الخير
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1السبت 21 سبتمبر - 15:43 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 205223
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Empty
مُساهمةموضوع: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ    أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1الخميس 23 أغسطس - 18:40

السؤال : عندى سؤال بخصوص قول الله تعالى : ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ) ، أرجو منكم المعذرة لجهلى ، فأنا لست فقيها فى اللغة العربية ، ولكن يحيرنى قليلا مصطلح ( يجدك ) ، بناء عن فهمى لمعنى الكلمة ، من وجد الشئ على حال معين ليس هو من سبب هذا الحال ، فكلمة يجدك فيها من التفاجؤ بالشئ ، مثال ( حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ) وجد القوم فى فهمى معناها أنه لم يكن يعلم من قبل بوجودهم فى هذا المكان فهو تفاجئ بالعثور عليهم ، لكن الله سبحانه وتعالى هو من خلق الرسول صلى الله عليه وسلم يتيما ، وكان على علم بحاله ، فكيف يفسر لفظ ( وجدك) فى هذه الحالة ؟
 

الجواب :
الحمد لله
لا شك أن الأمر ، على ما ذكرت : أننا نحتاج إلى معرفة لغات العرب ومعانيها ، وأساليبها في بيانها ، ومعاني مفرداتها، وهذا من أعظم الأسباب المعينة على تدبر كتاب الله ، ومعرفة معانيه.
وبعد ، فإن الفعل (وجد) يأتي في القرآن على معان، يجمعها: تحصل شيء ذي بال ، في حوزة كانت خالية منه .
1- فقد يأتي بمعنى تحصل الشيء دون معرفة مسبقة، وهو ما وصفته (بالمفاجأة)، ومنه في القرآن: (قَالُوا جَزَاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ) [يوسف: 75] ، (وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقًا) [آل عمران: 37] ، (فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا) [الكهف: 65] ، (فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ) [النساء: 89] وفي كل هذه (وجد) فعل تام معناه إصابة ذات الشيء أي العثور عليه في الحيز.
2- وفي آيات أخرى تكون بمعنى العلم (وجود الشيء على صفَةٍ ، أو حال ، أي العلم بوجودها فيه) ؛ مثل قوله تعالى : (ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ) [النساء: 65] ، وقوله سبحانه : (قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا) [الكهف: 69]. وكثير غيرهما يتيسر تمييزها من الأولى.
انظر: المعجم الاشتقاقي المؤصل، د. جبل: (1/ 286).
وهذا المعنى – أي العلم – هو المراد في عامة ما ينسب إلى الله تعالى ، في مثل هذه السياقات.
قال الراغب الأصفهاني رحمه الله : " وما يُنسب إلى الله تعالى ، من الوجود : فبمعنى العلم المجرد .." انتهى، من "المفردات" (512) . 
 
ثانيًا:
الفعل (وجد) في الآية المذكورة من سورة الضحى : هو من الوجود الذي بمعنى العلم .
والمعنى: ألم تكن يتيما، وانظر: الكشاف، للزمخشري: (4/ 767)، وتفسير الرازي: (31/ 196).
قال ابن جزي رحمه الله: " ووجد في هذه المواضع تتعدى إلى مفعولين، وهي بمعنى علم "، التسهيل: (2/ 490).
والحكمة من ذلك التذكير : تعداد نعم الله على نبيه ، وتقوية قلبه بصنع الله له ، ولطفه به ، وحياطته له ، وأنه ناصره ، ومعينه ، ومعليه ومظهره على أعدائه ، وكابت عدوه ، ومخزيهم ، وتلك عادته فيه ، وفيهم . 
قال ابن كثير رحمه الله : " ثم قال تعالى يعدد نعمه عل عبده ورسوله محمد، صلوات الله وسلامه عليه: (ألم يجدك يتيما فآوى) : وذلك أن أباه توفي وهو حمل في بطن أمه، وقيل: بعد أن ولد، عليه السلام، ثم توفيت أمه آمنة بنت وهب وله من العمر ست سنين. ثم كان في كفالة جده عبد المطلب، إلى أن توفي وله من العمر ثمان سنين، فكفله عمه أبو طالب. ثم لم يزل يحوطه وينصره ويرفع من قدره ويوقره، ويكف عنه أذى قومه بعد أن ابتعثه الله على رأس أربعين سنة من عمره، هذا وأبو طالب على دين قومه من عبادة الأوثان، وكل ذلك بقدر الله وحسن تدبيره، إلى أن توفي أبو طالب قبل الهجرة بقليل، فأقدم عليه سفهاء قريش وجهالهم، فاختار الله له الهجرة من بين أظهرهم إلى بلد الأنصار من الأوس والخزرج، كما أجرى الله سنته على الوجه الأتم والأكمل. فلما وصل إليهم آووه ونصروه وحاطوه وقاتلوا بين يديه، رضي الله عنهم أجمعين، وكل هذا من حفظ الله له وكلاءته وعنايته به "، التفسير: (8/ 426).
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 205223
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ    أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1الخميس 23 أغسطس - 18:40

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ 13362099961253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 62124
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ    أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1الخميس 23 أغسطس - 20:23

شكرا لك ابو احمد عالموضوع
 يعطيك الف عافيه على مجهودك
 بانتظار  كل جديد ومميز
 تقبل مروري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 205223
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Empty
مُساهمةموضوع: رد: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ    أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Icon_minitime1الخميس 23 أغسطس - 20:27

هلا وغلا اخي العراب
 اسعدني  مرورك العطر
 أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالي {أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ}
» تفسير قوله تعالي {أَلَمْ نَخْلُقكُّم مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: