منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استمرار الحياة اليومية في غزة في ظل الحرب
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:54 من طرف KEEM

» عشرات الشهداء والجرحى في قصف متواصل للاحتلال على غزة
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:54 من طرف KEEM

» قرار هام للأردنين من الضمان الاجتماعي
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:53 من طرف KEEM

» ظهور صابرين بصحبة زوجها لأول مرة
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:53 من طرف KEEM

» فطيرة تاج الأميرات
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:53 من طرف KEEM

» أفكار لتزيين منزلك بالنباتات الصناعية
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:51 من طرف KEEM

» هل يجبُ عليَّ الحجُّ بمجرد استطاعتي، أم يجوزُ لي تأجيلُه؟
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:51 من طرف KEEM

» هل الزَّمان يُعادُ؟
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:51 من طرف KEEM

» اصبر لحكم ربِّك
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:51 من طرف KEEM

» محطات الحياة
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الأربعاء 22 مايو - 14:49 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201623
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)    تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الجمعة 12 أكتوبر - 11:16

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) 151375316886811


 
 
♦ الآية: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ﴾.

♦️ السورة ورقم الآية: مريم (71).
 
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ ﴾ وما منكم من أحد ﴿ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾ إلا وهو يرد النار ﴿ كَانَ عَلَى رَبِّكَ ﴾ كان الورود على ربك ﴿ حَتْمًا مَقْضِيًّا ﴾ حتم بذلك وقضى.
 
♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾؛ أي: وما منكم إلا واردها، وقيل: القسم فيه مضمر؛ أي: والله ما منكم من أحد إلا واردها، والورود: هو موافاة المكان، واختلفوا في معنى الورود هنا وفيما تنصرف إليه الكناية في قوله: ﴿ وَارِدُهَا ﴾: قال ابن عباس رضي الله عنه وهو قول الأكثرين، معنى الورود ها هنا هو الدخول، والكناية راجعة إلى النار، وقالوا: النار يدخلها البر والفاجر، ثم ينجي الله المتقين، فيخرجهم منها، والدليل على أن الورود هو الدخول قول الله عز وجل حكايةً عن فرعون: ﴿ يَقْدُمُ قَوْمَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَأَوْرَدَهُمُ النَّارَ ﴾ [هود: 98]، وروى ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، أن (نافع بن الأزرق ما روى ابن عباس) رضي الله عنهما في الورود، فقال ابن عباس رضي الله عنهما: هو الدخول.
 
وقال نافع: ليس الورود الدخول، تلا عبدالله بن عباس رضي الله عنه قوله تعالى: ﴿ إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنْتُمْ لَهَا وَارِدُونَ ﴾ [الأنبياء: 98] أدخلها هؤلاء أم لا؟ ثم قال: يا نافع أما والله أنا وأنت سنردها، وأنا أرجو أن يخرجني الله منها، وما أرى الله عز وجل يخرجك منها بتكذيبك.
 
وقال قوم: ليس المراد من الورود الدخول، وقالوا: النار لا يدخلها مؤمن أبدًا؛ لقوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ * لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ﴾ [الأنبياء: 102]، وقالوا: كل من دخلها لا يخرج منها، والمراد من قوله: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾ الحضور والرؤية، لا الدخول؛ كما قال تعال: ﴿ وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ ﴾ [القصص: 23]، أراد به الحضور، وقال عكرمة
 الآية في الكفار فإنهم يدخلونها، ولا يخرجون منها.وروي عن ابن مسعود رضي الله عنه، أنه قال: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾؛ يعني: القيامة، والكناية راجعة منها.
 
والأول أصح، وعليه أهل السنة أنهم جميعًا يدخلون النار، ثم يخرج الله عز وجل منها أهل الإيمان، بدليل قوله تعالى: ﴿ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا ﴾ [مريم: 72]؛ أي: اتقوا الشرك، وهم المؤمنون، والنجاة إنما تكون مما دخلت فيه لا ما وردت، وقرأ الكسائي ويعقوب ننجي بالتخفيف، والآخرون بالتشديد، والدليل على هذا ما أخبرنا أحمد بن عبدالله الصالحي، أنا أبو بكر أحمد بن الحسين الحيري، أنا حاجب بن أحمد الطوسي، أنا عبدالرحيم بن منيب، أنا سفيان عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يموت لمسلم ثلاثة من الولد فيلج النار إلا تحلة القسم))، وأراد بالقسم قوله: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾.
 
أخبرنا عبدالواحد بن أحمد المليحي، أنا أحمد بن عبدالله النعيمي، أنا محمد بن يوسف، أنا محمد بن إسماعيل، أنا مسلم بن إبراهيم، أنا هشام، أنا قتادة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يخرج من النار من قال: لا إله إلا الله، وفي قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال: لا إله إلا الله، وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال: لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير))، وقال أبان عن قتادة: "من إيمان" مكان "خير".

 
أخبرنا أبو المظفر محمد بن إسماعيل بن علي الشجاعي، أنا أبو نصر النعمان بن محمد بن محمود الجرجاني، أنا أبو عثمان عمرو بن عبدالله البصري، أنا محمد بن عبدالوهاب، أنا محمد بن الفضل أبو النعمان، أنا سلام بن مسكين، أنا أبو الظلال، عن أنس بن مالك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أن رجلًا في النار يُنادي ألف سنة: يا حنان، يا منان، فيقول الله عز وجل لجبير: اذهب فائتني بعبدي هذا، قال: فذهب جبريل، فوجد أهل النار منكبين يبكون، قال: فرجع جبريل فأخبر ربَّه عز وجل، قال: اذهب فإنه في موضع كذا وكذا، قال: فجاء به، قال الله: يا عبدي، كيف وجدت مكانك ومقيلك؟ قال: يا رب، شر مكان وشر مقيل، قال: ردوا عبدي، قال: ما كنت أرجو أن تعيدني إليها إذ أخرجتني منها، قال الله تعالى لملائكته: دعوا عبدي)).
 
وأما قوله عز وجل: ﴿ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ﴾ [الأنبياء: 102]، فقيل: إن الله عز وجل أخبر عن وقت كونهم في الجنة أنهم لا يسمعون حسيسها، فيجوز أن يكونوا قد سمِعُوا ذلك قبل دخولهم الجنة؛ لأنه لم يقل لم يسمعوا حسيسها، ويجوز ألَّا يسمعوا حسيسها عند دخولهم إياها؛ لأن الله عز وجل يجعلها عليهم بردًا وسلامًا، وقال خالد بن معدان: يقول أهل الجنة ألم يعدنا ربنا أن نرد النار قبل أن ندخل الجنة، فيُقال: بلى؛ ولكنكم مررتم بها، وهي خامدة.وفي الحديث: ((تقول النار للمؤمن: جز يا مؤمن، فقد أطفأ نورك لهبي))، وروي عن مجاهد في قوله عز وجل: ﴿ وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ﴾ قال: من حُمَّ من المسلمين فقد وردها، وفي الخبر ((الحمى كير من جهنم وهي حظ المؤمن من النار)).
 
أخبرنا عبدالواحد بن أحمد المليحي، أنا أحمد بن عبدالله النعيمي، أنا محمد بن يوسف، أنا محمد بن إسماعيل، أنا محمد بن المثنى، أنا يحيى، عن هشام، أخبرني أبي، عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء)).﴿ كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا ﴾؛ أي: كان ورودكم جهنم حتمًا لازمًا مقضيًّا، قضاه الله تعالى عليكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201623
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)    تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الجمعة 12 أكتوبر - 11:16

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) 13362099961253
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60924
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)    تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الجمعة 12 أكتوبر - 13:42

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) 2Q==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201623
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)    تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Icon_minitime1الجمعة 12 أكتوبر - 13:54

هلا بالعراب
 نورت الموضوع
 تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا) Images?q=tbn:ANd9GcRbGf1HeVKneiYJ_TBizcQUzmRaPr32pQHJlETq3ZzIN6AsU_7T
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير: (وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا)
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من راى منكم منكرا فليغيره
» تفسير آية الكرسي
» تفسير سورة عبس
» تفسير اية
» تفسير سورة الكوثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: