منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:56 من طرف العراب

» الأردن يعلن استعداده إرسال 500 شاحنة مساعدات يوميا إلى غزة
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:55 من طرف العراب

» وفاة الفنان صلاح السعدني .
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:54 من طرف العراب

» حصار إسرائيلي على مخيم نور شمس
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:53 من طرف العراب

» تصطحب جثة عمها إلى البنك للحصول على قرض
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:52 من طرف العراب

» لص يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:51 من طرف العراب

» ما هي أسباب انتفاخ بطن الرضيع ؟
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:51 من طرف العراب

» طريقة عمل الكلاوي
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:51 من طرف العراب

» مخيم النصيرات بعد انسحاب جيش الاحتلال
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:50 من طرف العراب

» كيف تصبح عبدا ربانيّا
تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1اليوم في 15:49 من طرف العراب


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 تفسير سورة الكوثر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200683
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكوثر   تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1الخميس 18 يوليو - 15:24

تفسير سورة الكوثر HnQzr



الكوثر : فَوْعل من الكثرة ، مثل النَّوْفل من النفل ، ومعناه : الشئ البالغ فى الكثرة حد الإِفراط ، والعرب تسمى كل شئ كثر عدده ، وعظم شأنه : كوثرا ، وقد قيل لأعرابية بعد رجوع ابنها من سفر : بم آب ابنك؟ قالت : آب بكوثر . أى : بشئ كثير .
قال الإِمام القرطبى ما ملخصه : واختلف أهل التأويل فى الكوثر الذى أعطيه النبى صلى الله عليه وسلم على ستة عشر قولاً : الأول : أنه نهر فى الجنة ، رواه البخارى عن أنس ، ورواه الترمذى - أيضاً - عن ابن عمر . . الثانى : أنه حوض للنبى صلى الله عليه وسلم فى الموقف . . الثالث : أنه النبوة والكتاب . . الرابع : أنه القرآن . . الخامس : الإِسلام .
ثم قال - رحمه الله - قلت : أصح هذه الأقوال الأول والثانى ، لأنه ثابت عن النبى صلى الله عليه وسلم نص فى الكوثر . . وجميع ما قيل بعد ذلك فى تفسيره قد أعطيه صلى الله عليه وسلم زيادة على حوضه . . .
وافتتح - سبحانه - الكلام بحرف التأكيد ، للاهتمام بالخبر ، وللإِشعار بأن المعطى شئ عظيم . . أى : إنا أعطيناك بفضلنا وإحساننا - أيها الرسول الكريم - الكوثر ، أى : الخير الكثير الذى من جملته هذا النهر العظيم ، والحوض المطهر . . فأبشر بذلك أنت وأمتك ، ولا تلتفت إلى ما يقوله أعداؤك فى شأنك .
والفاء فى قوله - تعالى - : { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانحر } لترتيب ما بعدها على ما قبلها ، والمراد بالصلاة : المداومة عليها .
أى : ما دمنا قد أعطيناك هذه النعم الجزيلة ، فداوم على شكرك لنا ، بأن تواظب على أداء الصلاة أداء تاما ، وبأن تجعلها خالصة لربك وخالقك ، وبأن تواظب - أيضاً - على نحرك الإِبل تقرباً إلى ربك . كما قال - سبحانه - { قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للَّهِ رَبِّ العالمين . لاَ شَرِيكَ لَهُ وبذلك أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ المسلمين } ثم بشره - سبحانه - ببشارة أخرى فقال : { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبتر } والشانئ : هو المبغض لغيره ، يقال : شَنَأَ فلان شَنْئاً ، إذا أبغضه وكرهه .
والأبتر فى الأصل : هو الحيوان المقطوع الذنب ، والمراد به هنا : الإِنسان الذى لا يبقى له ذكر . ولا يدوم له أثر . .
شبه بقاء الذكر الحسن بذنب الحيوان ، لأنه تابع له وهو زينته ، وشبه الحرمان من ذلك ببتر الذيل وقطعه .
والمعنى : إن مبغضك وكارهك - أيها الرسول الكريم - هو المقطوع عن كل خير ، والمحروم من كل ذكر حسن .
قال الإِمام ابن كثير : " كان العاص بن وائل إذا ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : دعوه فإنه رجل أبتر لا عقب له ، فإذا هلك انقطع ذكره ، فأنزل الله - تعالى - هذه السورة " .
وقال السدى : كانوا إذا مات ذكور الرجل قالوا : بتر ، فلما مات أبناء النبى صلى الله عليه وسلم قالوا : بتر محمد فأنزل الله هذه الآية .
وهذا يرجع إلى ما قلناه من أن الأبتر إذا مات انقطع ذكره ، فتوهموا لجهلهم أنه إذا مات بنوه ينقطع ذكره ، وحاشا وكلا ، بل أبقى الله ذكره على رءوس الأشهاد ، وأوجب شرعه على رقاب العباد ، مستمرا على دوام الآباد ، إلى يوم الحشر والمعاد ، صلوات الله وسلامه عليه دائماً إلى يوم الثناد . . .
نسأل الله - تعالى - أن يجعلنا من أهل شفاعته يوم القيامة .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200683
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكوثر   تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1الخميس 18 يوليو - 15:24

تفسير سورة الكوثر Images?q=tbn:ANd9GcTt5YjKpjyUixiqukT-aztKnyDxVJdxqbcPnuG1xzGZnPobRi21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60614
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكوثر   تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1الخميس 18 يوليو - 15:41

تفسير سورة الكوثر Images?q=tbn:ANd9GcTtVoqooziD9ZEIqJi4fW6sjr_dsGVC-KD34bmDKz6T56sY6rBI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200683
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

تفسير سورة الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكوثر   تفسير سورة الكوثر Icon_minitime1الخميس 18 يوليو - 15:52

نورت الموضوع اخي العراب
تفسير سورة الكوثر Images?q=tbn:ANd9GcSgDSTlGDYRfKY40c174MC_OfYeP3PpGWajGlZZnDjIl2ItlwLt
تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكوثر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سورة الكوثر
» تفسير سورة الكوثر
» نحو تفسير اسهل/سورة الكوثر/د. عائض القرني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: