قال محمد عمر، مدير شراكات الأخبار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ (فيسبوك)، إن هناك حملة تستهدف توعية المستخدمين بشأن الأخبار المضللة وغير الدقيقة المنشورة عبر الموقع، وذلك وفقا لقاعدة (تأكد قبل ما تشارك) وهو الاسم الذي أطلق على الحملة.
وأضاف خلال مداخلة لبرنامج صباح الورد المذاع عبر قناة (TeN) المصرية، من خلال تطبيق سكايب، أن شركاء فيسبوك من مدققي الحقائق المستقلين يواصلون عملهم على مراجعة المحتوى وكشف الادعاءات الكاذبة التي تنتشر حول فيروس (كورونا)، وعندما يراجعون المعلومات ويصنفون على أنها خاطئة، فإن فيسبوك يحد من انتشارها ويظهر للناس معلومات دقيقة من هؤلاء الشركاء،
وأشار خلال حديثه مع الإعلامي أحمد خيري إلى أن مدققي الأخبار معتمدين من قبل الشبكة الدولية لتقصي الحقائق (IFCN)، ويقدم لهم (فيسبوك) لهم دعما ماديا ولوجستيا دون التدخل من قريب أو من بعيد في عملهم، وتُحقِّق جهات تدقيق الحقائق المستقلة في الأخبار ضمن عملية صحفية يُقصَد بها التوصل إلى إثبات صحة أو زيف الخبر، وبالتالي يستطيع المتصفح معرفة ما إذا كان الخبر زائفًا أو مفبركًا أو زائف جزئيًا أو غير ذلك.