منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200813
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Empty
مُساهمةموضوع: معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''    معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Icon_minitime1الثلاثاء 17 أبريل - 21:09

السؤال 
قرأت شبهة تقول: (من يشفع شفاعةً حسنةً يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعةً سيئةً يكن له كفلٌ منها وكان الله على كل شيء مقيتا (النساء: 85)كلمة "مقيت" في الأصل (م ق ت)، وتعني كره، فمقيت يعني بغيض وممقوت، ومقى الطست مقياً، يعني جلّاه (النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير). والمقيت: المقتدر، الحفيظ، كما يقول لسان العرب. ولا شك أن ابن منظور أتى بهذا المعنى في لسان العرب؛ لينقذ القرآن من هفوة وقع فيها، لأن القرآن نفسه يقول Sadإنه كان فاحشةً ومقتاً وساء سبيلا) (النساء 22)، فالمقت هو كره الشيء، أو الشيء الكريه، فكيف يكون الله مقيتا؟


الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:  
فنحن أولًا نحذرك من قراءة أمثال هذه الشبهات، مع عدم القدرة منك على دفعها؛ فإن ذلك يفسد قلبك، ويجرك إلى ما لا تحمد عاقبته.
ثم اعلم أن من يوردون هذه الشبهات، هم من أجهل الناس باللغة، والدين.
والجواب المجمل عن كل ما يعرض لك من شبهة في هذا الباب، هو أن لو كان شيء من ذلك صحيحًا، وكان في القرآن مطعن حقيقي؛ لكان العرب المعاصرون للنبي صلى الله عليه وسلم، وهم العرب الخلص الأقحاح، الذين لهم اليد الطولى في الفصاحة والبلاغة، أول المستنكرين له، الطاعنين به عليه، فلما لم يفعلوا شيئًا من ذلك، بل سلموا لجلالته وبلاغته، ولم يستطيعوا معارضته، ولا الإتيان بسورة من مثله، دل هذا بوضوح على أنه ليس قول البشر، ولكنه كلام خالق القوى والقدر.
وننصحك لزامًا بقراءة كتاب: "النبأ العظيم" للشيخ دراز -رحمه الله-؛ فإنه سيقطع عنك كل شبهة وشك في هذا الباب.
وأما ما أوردته، فكلام ساقط كل السقوط، ولا يقوله أحد يفهم كلام العرب، ولم يرج عليك إلا لضعف علمك، وقصور فهمك. ومن ثم؛ نصحناك بترك قراءة أمثال هذه الشبهات؛ وذلك أن المقت الذي هو البغض، الفعل منه مقت، فيقال: مقت يمقت مقتًا، والشيء يقال له: مَقيت بفتح الميم، أي: بغيض، قال في القاموس: مقَتَه مَقْتًا ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ، ومَمْقوتٌ. ونكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ، والمَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ. وما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ. وما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ. انتهى.
وأما الآية المستشكلة، فليست من هذا الباب، فإن مادتها: أقات، ومقيت هنا اسم فاعل من أقات يقيت، فهو مقيت، ومعناه ما ذكره المفسرون، وأهل اللغة، وغيرهم، أو هو مشتق من القوت، قال القرطبي: مقيتا معناه مقتدرًا، وَمِنْهُ قَوْلُ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ: 
وَذِي ضِغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عَنْهُ ... وَكُنْتُ عَلَى مَسَاءَتِهِ مُقِيتًا.
أَيْ: قَدِيرًا. فَالْمَعْنَى: إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يُعْطِي كُلَّ إِنْسَانٍ قُوَّتَهُ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ: (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقِيتُ). عَلَى مَنْ رَوَاهُ هَكَذَا، أَيْ: مَنْ هُوَ تَحْتَ قُدْرَتِهِ، وَفِي قَبْضَتِهِ مِنْ عِيَالٍ، وَغَيْرِهِ، ذَكَرَهُ ابْنُ عَطِيَّةَ. يَقُولُ مِنْهُ: قُتُّهُ أَقُوتُهُ قَوْتًا، وَأَقَتُّهُ أُقِيتُهُ إِقَاتَةً، فَأَنَا قَائِتٌ وَمُقِيتٌ. وَحَكَى الْكِسَائِيُّ: أَقَاتَ يُقِيتُ... وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: الْمُقِيتُ الْحَافِظُ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: الْمُقِيتُ الْمُقْتَدِرُ. وَقَالَ النَّحَّاسُ: وَقَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ أَوْلَى؛ لِأَنَّهُ مُشْتَقٌّ مِنَ الْقُوتِ، وَالْقُوتُ مَعْنَاهُ مِقْدَارُ مَا يَحْفَظُ الْإِنْسَانُ. وَقَالَ الْفَرَّاءُ: الْمُقِيتُ الَّذِي يُعْطِي كُلَّ رَجُلٍ قُوتَهُ. وَجَاءَ فِي الْحَدِيثِ: (كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ) وَ(يُقِيتُ)، ذَكَرَهُ الثَّعْلَبِيُّ: وَحَكَى ابْنُ فَارِسٍ فِي الْمُجْمَلِ: الْمُقِيتُ الْمُقْتَدِرُ، وَالْمُقِيتُ الْحَافِظُ، وَالشَّاهِدُ، وَمَا عِنْدَهُ قيت ليلة وقوت ليلة. انتهى.
فتبصر، ولا يستزلنك الشيطان.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200813
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''    معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Icon_minitime1الثلاثاء 17 أبريل - 21:09

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' JCEkjU
 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Large
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60654
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''    معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Icon_minitime1الثلاثاء 17 أبريل - 21:21

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 200813
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''    معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Icon_minitime1الثلاثاء 17 أبريل - 21:46

هلا وغلا بالعراب
 معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا'' Images?q=tbn:ANd9GcTyT_rQVv933Qqs9sSzQGPR7zwjBcimJeVAaUT3HRrL_S5LKGpBjw
لا تحرمنا هالطلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى قوله تعالى: ''وكان الله على كل شيء مقيتًا''
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى قوله تعالى: "وذروا البيع"
»  معنى " كان " في مثل قوله تعالى ( وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا بَصِيرًا )
» معنى قوله تعالى: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون)
» تفسير قوله تعالى : الله نور السماوات والأرض
» * معنى قوله صلى الله عليه وسلم : «الحج عرفة»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: