منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اقتحام عدة مدن بالضفة الغربية
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:33 من طرف KEEM

» باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:32 من طرف KEEM

» شياكه واناقة 1
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:32 من طرف KEEM

» فتة الحمص باللحمة
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:32 من طرف KEEM

» لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:32 من طرف KEEM

» موسيقار شهير يكشف حالة عادل إمام الصحية
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:31 من طرف KEEM

» الاب
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:30 من طرف KEEM

» الراحلون بصمت
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:30 من طرف KEEM

» السّلامُ لقلبِك
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:30 من طرف KEEM

» الكمال لله وحده
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1أمس في 12:29 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 خطر العنوسه وتجاهل المجتمع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الأحد 1 مايو - 22:46

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العنوسة : شبح يطارد الشباب (الفتي والفتاة) على السواء ، فنظرة المجتمع لا ترحم كل من تقدم به السن دون أن يتزوج ، وقد أصبحت العنوسة ظاهرة أكدتها الدراسات والإحصائيات فهناك 15 مليون عانس فى الدول العربية ، أرقام ونسب مزعجة لنسبة العنوسة في الوطن العربي تنذر بالعديد من الأخطار بل تسببت في العديد منها.

معدلات العنوسة في الوطن العربي :
تعتبر الأرقام والإحصائيات المعلنة تعبيراً غير مكتمل عن حجم المشكلة ، فهي تعكس قدراً أقل من واقع العنوسة في الوطن العربي ، حيث إن حجم المشكلة يزداد يوماً بعد يوم . 
نستعرض في السطور التالية بعض هذه الأرقام :

* في مصر : كشفت دراسة رسمية أعدها الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء : ارتفاع نسبة غير المتزوجين بين الشباب المصري إلى 37%، وأن أعداد العوانس الذين تجاوزوا الخامسة والثلاثين دون زواج وصل إلى أكثر من 9 ملايين نسمة من تعداد السكان، منهم 3 مليون و 773 فتاة ، وما يقارب 6 مليون شاب غير متزوج!".

* وفى سوريا :تكشف الأرقام الرسمية المنشورة: أن أكثر من 50 % من الشباب السوريين الذين وصلوا إلى سن الزواج عازفون عن الزواج ، أو عاجزون عنه ، وذلك بسبب عدم قدرتهم المادية.

* وفى الكويت: بلغت نسبة العنوسة بين الفتيات الكويتيات : 30%، وذلك نظرا لزيادة الأعباء المالية، والنفقات الباهظة، بينما وصلت نسبة الطلاق في الكويت 33 %.

* وفى الجزائر : أكثر من 51 % من النساء في الجزائر : يواجهن خطر العنوسة، وأنّ هناك 4 مليون فتاه لم يتزوجن، رغم تجاوزهن الرابعة والثلاثين عاماً، وأنّ نسبة المطلقات بلغت 36.9 % .

* في تونس : ارتفع عدد النساء العازبات : من 990 ألفاً في العام 1994 إلى أكثر من مليون وثلاثمائة في العام 2004، والنتيجة هي أن 38% من النساء قد أصبحن في عداد العوانس.

* في الأردن: بلغت نسبة النساء العازبات : في العام 2004 (40%) من النساء، أما نسبة النساء اللواتي لم يسبق لهن الزواج في الأعمار (15-49) فكانت 35% في العام 1979، فيما هي في العام 2004 
(71,8%) .

* في دول الخليج واليمن : نسبة العنوسة : 35% ممن بلغن سن الزواج وتجاوزوا عمر 35 

*في لبنان : نسبة العازفين عن الزواج من الجنسين : 90% ممن هم بين 25-30 عاماً

* فى فلسطين : نسبة العنوسة : 1% ممن بلغن سن الزواج وتجاوز عمر 35

*فى العراق : أعلى نسبة عنوسة : حيث بلغت 85% ممن بلغن سنة الزواج وتجاوزا عمر 35 




* في كلٍّ من السودان والصومال :نسبة العزاب : ‏20%‏ ، ممن بلغوا سن الزواج و تجاوزه.

الأسباب :
تعزي بعض الدراسات هذه الظاهرة الى أسباب كثيرة أهمها :
1- الوضع الاقتصادي : الذي يتضمن، في جملة ما يتضمن، غلاء البيوت، سواء كانت مستأجرة أم مملوكة ، والمهر ، وتكاليف حفلة العرس، والجهاز، إلخ.

2- شاءت الطبيعة : ازدياد نسبة الإناث عمومًا عن نسبة الذكور. وهذا الذي يبدو خللاً طبيعيًّا نلحظه في البلدان المتقدمة أكثر منه في البلدان النامية، ومنها سورية. وهذا قد يكون لحكمة ربانية، ربما لتخفِّف الطبيعة من غليان الذكور وتوتر العالم العسكري والسياسي. وأيضًا... 

3 - لعل من أهم أسباب العنوسة : التفاوت الاجتماعي والثقافي، حيث غالبًا ما يرفض الأهل الزواج بسبب الوضع الطبقي و/أو الاجتماعي لأحد الطرفين لأنه "غير مناسب للطرف الآخر"، بغضِّ النظر عن الملائمة الفكرية أو العلاقة العاطفية التي قد تربطهما؛ مما يقود إلى تلك الحجة التي تتكرر دائمًا: "عدم التكافؤ". 

4 -التمسك بالعادات والتقاليد: بعض المجتمعات العربية - وخصوصاً في مصر - لا يزوجون الفتاه الصغرى قبل الكبرى، وربما تصل الصغرى إلى سن العنوسة بسبب ذلك، والحجة مراعاة مشاعر البنت الكبيرة!.

5- الزواج من أجنبيّات: ويأتي هذا العامل كواحد من أهم أسباب العنوسة، حيث زادت معدلات الزواج من أجنبيات بسبب (يسر الزواج منهن) حيث أن الزواج قد لا يكلّف إلّاً شيئاً يسيراً، وخصوصا الزواج من الفتيات الروسيات، وفتيات أوروبا الشرقية، والصين، والهند، وخصوصاً للسعوديين، مما خلف العنوسة في المجتمعات العربية.

6- العنوسة الإختيارية : بمعنى أن اختيارها يتم بمطلق الإرادة وبكامل التصميم. لماذا؟ 
ربما يكون ذلك لعدم الرغبة في تحمل مسؤولية الأسرة والأطفال – وهذا ينطبق على الجنسين. أو قد يكون لأسباب نفسية، كتجربة تعرَّض لها أحد الطرفين وأدَّت إلى اتخاذ هذا الموقف (منها، مثلاً، قصص الحب الفاشلة، أو خيانة أحد الطرفين، أو الموت). 

وقد ساهم أيضاً في ظاهرة العنوسة الاختيارية :أن المرأة المستقلة اقتصاديًّا تستطيع العيش وحدها في مسكن خاص بها؛ وهي، مع تقدم السن، تصبح مقبولة اجتماعيًّا ، خاصة وأن الأمان الإجتماعي في بلدنا، بشكل عام، قد زرع في نفسها الجرأة على اتخاذ قرار الإستقلالية عن الأخ المتزوج أو الأخت المتزوجة؛ وبالتالي، أصبحت هذه الفتاة غير مضطرة للزواج من أجل "السترة".

الأخطار :
لعل أبرز وأخطر الآثار التي تنتجها العنوسة تتمثل في زيادة الإنحلال خصوصا فى المدن الكبرى وما يتبعه من مشكلات لإثبات بنوة المواليد من زواج عرفى وزنا..أيضا الزيادة المطردة فى عدد اللقطاء وفي مصر وحدها مثلاً أكثر من 15 ألف دعوى لإثبات البنوة تنظرها المحاكم. 
يتـــــــــــــــبع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الأحد 1 مايو - 22:47

أما أخطر الآثار النفسية :
لهذه الظاهرة هو شعور المرأة بالدونية ، وأيضا تعيش فى ألم نفسى نتيجة الإشتياق لعاطفة الأمومة أو لإشباع الرغبة الجنسية، مما قد يدفعها لإقامة علاقة غير شرعية لإشباع رغبتها ، وقد ينتج عن هذه العلاقة أطفال مجهولو النسب ، لذا فإن العنوسة لها أثر سلبى بعيد المدى فالفراغ والوحدة التى قد يعانى منها الشاب أو تعانى منها الفتاة .. قد يجعلهما يسلكان سلوكا غير سوى أو يدفعهم لإرتكاب جريمة.
كما أن العنوسة أوجدت مشكلة مكاتب الزواج و الكثير من هذه المكاتب يكون ستارا لجرائم أخلاقية باسم البحث عن زوج أو زوجة.
ولو بحثنا في نتائج العنوسة في الغرب وفي الشرق لوجدنا أن بعض هذه النتائج مشترك وبعضه مختلف فمن أهم نتائجها المشتركة بين الشرق والغرب، باعتراف الجميع ، شعور الوحدة الذي يصيب العانس ، ذكرًا أو أنثى – هذا الشعور الذي يمكن تعويضه نسبيًّا بالكثير من العلاقات الاجتماعية والصداقات، لكن يبقى واقعُ أنه لا شريك يقف مع الآخر في لحظات الفرح والحزن من أكبر النتائج السلبية للعنوسة، وخاصة بالنسبة لنا. 
والنتيجة الثانية للعنوسة بالنسبة للذكور، في بلادنا تحديدًا، هو عدم استمرار اسم العائلةونسبها إلى أجيال قادمة، مما يجعلها غير مستحبة، كما أن العانس غالبًا ما تواجَه بالانتقاد و/أو تُدفَع لانتقاد ذاتها لكثرة التعليقات التي توجَّه لها بسبب كونها "غير شاطرة" لأن غيرها من البنات فزن بالعريس، بينما فشلت هي في ذلك! 
ثم إن العنوسة غالبًا ما تؤدي، وخاصة عند البنات، إلى نوع من القمع الذكوري من الأب أو الأخ بحجة أنها بحاجة إلى حماية وأن "كلام الناس لا يرحم"؛ أو إلى الكبت الجنسي الذي يمارَس على الفتاة العانس، خاصة أن المجتمع لا يقبل بعلاقات جنسية خارج إطار الزواج الكلاسيكي، فتعيش العانس ضمن جدران سجن غير مرئي، محاط بفكرة حمايتها من المجتمع الذي " لا يرحم".

تعدد الزوجات هل هو الحل؟
ظهرت في مصر حركة ''عوانس من أجل التغيير'' في خطوة هي الأولى من نوعها في العالم العربي حيث أعلنت مجموعة من الفتيات المصريات تأسيس الحركة ، بهدف تحسين صورة العانس السلبية في المجتمع المصري. ويذكر أن الحركة بدأت كمجموعة على موقع فيس بوك وانضم لها مجموعة من الشخصيات العامة مثل الإعلامية المعروفة بثينة كامل وهي المتحدث الإعلامي باسم الحركة والإعلامي الشهير عمرو الليثي، والدكتورة سعاد صالح الداعية وأستاذ الفقه بجامعة الأزهر، كما تضم الحركة رجال ونساء متزوجات من كافة التخصصات والأعمار من المؤمنين بفكرة الحركة وهدفها. ولعل ذلك يؤكد خطورة المشكلة وتفاقمها. ونعود إلى تعدد الزوجات فقد تعددت الاقتراحات الرامية لمعالجة مشكلة العنوسة، غير أن أبرزها وأكثرها إثارة للجدل كان محاولة مجموعة من الافراد في مصر تأسيس "جمعية التيسير المصرية" التي تدعو إلى الترويج لتعدد الزوجات في مصر. حيث تبنت بعض السيدات فكرة إنشاء جمعية لزواج الفتيات العانسات اللاتى سبقهن القطار.. تحت شعار "زوجة واحدة لا تكفى".. نظرا لتزايد أعداد العوانس بشكل مخيف. 
فهل التعدد هو الحل:
يقول علماء الدين: ان الله أحل التعددَ لصالح المرأة في الأساس قبل أن يكون في صالح الرجل وما شوه شكلَ التعدد هو أن البعض عددوا الزوجات بغير داعٍ ولا مبرر ، موضحا أنه في حالة اشتراط الزوجة الأولى على زوجها في عقد الزواج ألا يتزوجَ عليها فليس له حق الزواج عليها فالمؤمنون عند شروطهم "وخير ما وفيتم به من العهود ما استحللتم به الفروج" ، ولكن في الأصل ليس إذنها شرطًا للزواج عليها والضرر في هذه الحالة نسبي ويتفاوت من امرأة لأخرى.

ويؤكد علماء الإجتماع : أن مسألة الزوجة الثانية تلقي قبولاً في المجتمع بنسبة 5 إلي 6؟ حسب آخر الدراسات ، مشيرة إلى اعتقادها بأنها يمكن أن تكون حلا حقيقيا لتزايد نسبة العنوسة على اعتبار أنه كلما ارتفع سن الفتاة قلت فرصتها على الإنجاب وقلت فرص الزواج وعلى افتراض أن الزوجة الثانية لا تكون مطلوبة غالبا للإنجاب ولهذا فالفرصة أكبر.
وأن هناك اتجاها في بعض المجتمعات الغربية لإباحة تعدد الزوجات وزيادة الإنجاب بهدف زيادة السكان نظرا للانخفاض الحاد في عدد المواليد مما يؤثر على التعداد السكانى بشكل قد يؤدي إلى تضاؤل نسبة السكان الأصليين مقابل المهاجرين.
والغريب أننا دائما نبحث عن حلول لمشاكلنا عند الغير وهى بين أيدينا !!!

حل مشكلة العنوسة:
أولاً : الرجوع إلى منهج الله تعالى وإعماله في حياتنا: والأصل في ذلك ما أشار إليه صلى الله عليه وسلم كما في حديث سهل بن سعد ": أن امرأة جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت : يا رسول الله، جئت لأهبَ لك نفسي، فنظر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصعّد النظر إليها وصوّبه، ثم طأطأ رأسه، فلما رأت المرأة أنّه لم يقض فيها شيئاً جلست، فقام رجل من أصحابه، فقال: يا رسول الله، إن لم يكن لك بها حاجة فزوجنيها. فقال: هل عندك من شيء؟! فقال: لا والله يا رسول الله. قال: اذهب إلى أهلك، فانظر هل تجد شيئاً فذهب ثم رجع، فقال: لا والله يا رسول الله، ما وجدت شيئاً. قال: انظر ولو خاتماً من حديد، فذهب ثم رجع، فقال: لا والله يا رسول الله، ولا خاتماً من حديد، ولكن هذا إزاري- قال سهل: ما له رداء - فلها نصفه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تصنع بإزارك؟! إن لبسته لم يكن عليها منه شيء! وإن لبسته لم يكن عليك شيء! فجلس الرجل حتى طال مجلسه، ثم قام، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم مولياً فأمر به فدعي، فلما جاء، قال: ماذا معك من القرآن؟! قال: معي سورة كذا، وسورة كذا، وسورة كذا، عدها. قال أتقرؤهن عن ظهر قلبك؟! قال: نعم. قال: اذهب، فقد ملكتكها بما معك من القرآن ".

إذاً فالاعتدال وعدم المغالاة في المهور والتيسير على الخاطب هو الأصل.
ومن ذلك أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" أعظم النساء بركة أقلهن مؤنة" 
فيجب أن يكون الأمر منوطاً بالاستطاعة طالما كان الخاطب مرضي الدين والأخلاق.

ثانياً : أن يختار الإنسان لابنته صاحب الدين: وقد أشار بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال : " إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".
وهو ذاك الذي يكرم المرأة ولا يجحف في حقّها، فإن أحبها أمسكها وأكرمها، وإن لم يرغبها، وكره منها شيئاً لم يهنها.

ثالث اً: القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى: وعدم التطلع إلى ما في أيدي الناس، فبعض الناس يقول: إن فلاناً زوّج ابنته بكذا وكذا، وإن ابنتي لا تقل عن ابنته في شيء. 
ولمثل هذا يقال " : اتقِ الله تعالى، ويسّر، يسر الله لك، ولا تكن معول هدم في المجتمع، وارضَ بقسمة الله تكن أغنى الناس ".

رابعاً : التوسع في إنشاء جمعيات تيسير الزواج : وهذه الفكرة قد انتشرت في بعض دول الخليج واستفاد منها الكثير من الناس.

الخاتمة :
لقد أوشكت مشكلة العنوسة أن تدمر المجتمعات، وذلك على مستويات متعددة، كالمستويين الإجتماعي والإقتصادي ، حيث أصبح الزواج من أهم المشاكل التي تواجه الشباب والتي تعجز أمام حلها المعادلات الحسابية، حتى باتت تلك المعضلة تشكل في محصّلتها كابوساً يهدد الملايين من الفتيات في الوطن العربي .
منقول للفائد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الأحد 1 مايو - 22:47

رأي الدين 
الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على إمام المرسلين
محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم .
وبعد : 
لقد فرضت الظروف المعيشية و التغييرات الاقتصادية خطراً من نوع خاص بات يلاحق البيوت المسلمة ، مستهدفاً الشباب المسلم من الجنسين ألا وهو : العنوسة . 
فما هي العنوسة و من هي العانس :
قال أهل اللغة : عنست المرأة تعنس بالضم عنوساً ، و عناساً و تأطرت ، و هي عانس من نسوة عنس 
و عوانس و عنست وهي معنس و عنسها أهلها حبسوها عن الأزواج حتى جازت فتاء السن ولما تعجز.
قال الأصمعي : لا يقال عنست ولا عنست ، ولكن يقال : عنست على ما لم يسم فاعله ، فهي معنسة ..
وقيل : يقال عنست بالتخفيف و عنست و لا يقال عنست .
قال ابن بري : الذي ذكره الأصمعي في خلق الإنسان أنه يقال عنست المرأة بالفتح مع التشديد وعنست بالتخفيف بخلاف ما حكاه الجوهري وفي صفته لا عانس ، ولا مفند العانس من الرجال والنساء الذي يبقى زمانا بعد أن يدرك لا يتزوج وأكثر ما يستعمل في النساء 
يقال : عنست المرأة فهي عانس ، و عنست فهي معنسة إذا كبرت وعجزت في بيت أبويها .
قال الجوهري : عنست الجارية تعنس إذا طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار هذا ما لم تتزوج فإن تزوجت مرة فلا يقال عنست .[ انظر المصباح المنير ، ج2/432. لسان العرب ، ج6/149-150. النهاية في غريب الحديث ، ج3/308.]

و الجدير بالذكر أن المجتمعات البدوية و أهالي القرى تعتبر العانس : هي كل فتاة تجاوز عمرها العشرين 
أما المجتمعات المدن فتحدد الثلاثين وما بعدها سنا لمن تطلق عليها صفة العانس نظراً إلى أن الفتاة يجب أن تتم تعليمها قبل الارتباط والإنجاب....

أسباب العنوسة :
لعل أهم الأسباب و راء ظاهرة العنوسة في مجتمعاتنا ما يلي :

1- دراسة المرأة : وللأسف، كان لتعلم المرأة التعليم الذكوري دور كبير في استفحال هذه الظاهرة، فقد استفادت المرأة في كثير من الأحيان من الانفتاح في دفع مسيرتهن العلمية ، في حين كانت أعباء كثير من الشباب ثقيلة لم تسمح لهم بمتابعة تعليمهم ، الأمر الذي أدى إلى تفاوت كبير في المستوى التعليمي بين كثير من الشاب و الفتاة ، فأحجم الشباب عن الفتاة المتعلمة خوفاً من تعاليها عليه نتيجة ( للتعليم ذي الطابع الذكوري ) ، ورفضت هي الاقتران بمن هو أقل منها خوفاً من اضطهاده لها و التعامل معها بعنف ليقتل فيها إحساسها بالتميز و التفوق. 
2- مغالاة في المهور والتكاليف المصاحبة للزواج : 
فقد غالى أولياء كثير من الأمور بالمهور و التكاليف المصاحبة للزواج مما المقدم على الزواج يعتقد أنه سيكبل بالأغلال إذا ما أقدم على هذه الخطوة !
ولو عقل هؤلاء ما غالوا في المهور بل غالوا بالأكفاء بحثا و تقديراً.
فهذا عمر رضي الله عنه حفصة على أبي بكر ليتزوجها، ثم على عثمان رضي الله عنهم أجمعين
كانت حفصة من المهاجرات وكانت قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت خنيس ابن حذافة بن قيس بن عدي السهمي فلما تأيمت ذكرها عمر لأبي بكر وعرضها عليه فلم يرجع إليه أبو بكر كلمة فغضب من ذلك عمر ثم عرضها على عثمان حين ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عثمان ما أريد أن أتزوج اليوم فانطلق عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فشكا إليه عثمان وأخبره بعرضه حفصة عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة ثم خطبها إلى عمر فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلقي أبو بكر عمر بن الخطاب فقال له لا تجد علي في نفسك فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذكر حفصة فلم أكن لأفشى سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو تركها لتزوجتها.
فهذا هو نهج السلف الصالح في انتقاء الأزواج و حري بنا إن أردنا الفلاح أن ننتهج نهجهم و إلا سينطبق عليها قول الله تعالى : (إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ).
وعضل النساء ورَدُّ الأكفاء فيه جناية على النفس ، وعلى الفتاة، وعلى الخاطب، وعلى المجتمع برمّته، والمعيار كفاءة الدين، وكرم العنصر، وطيب الأرومة ، و زكاء المعدن ، وسلامة المحضن ، وحسن المنبت، وصدق التوجه .
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ) 
عن أبي العجفاء السلمي قال خطبنا عمر رحمه الله فقال : ألا لا تغالوا بصدق النساء فإنها لو كانت مكرمة في الدنيا أو تقوى عند الله لكان أولاكم بها النبي صلى الله عليه وسلم ما أصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من نسائه ولا أصدقت امرأة من بناته أكثر من ثنتي عشرة أوقية ) 
والله المستعان
3- الزواج من الأجنبيات 
وقد أصبح زواج المواطنين من أجنبيات سبب آخر خطير وراء انتشار العنوسة ، وبخاصة في دول الخليج العربي أضف إلى ذلك بعض العوامل التي ساعدت على استمرار تفاقم هذه الظاهرة، تحددت في الانتشار الكبير لبدائل غير مشروعة، مثل الزواج العرفي وزياد إقبال الشباب على الإنترنت، وهي طرق بديلة وخاطئة لجأ إليها كثير من الشباب للتخفيف من الشعور بالأزمة والرغبة في الارتباط بالجنس الآخر. 
بعد تلك الأرقام المخيفة باتت العنوسة ناقوس خطر يهدد الأسر المسلمة ، وإذا التُمست أسباب هذه الظاهرة نجد أن جملة منها لا تعدو أن تكون رواسب مرحلة تاريخية مرّت بها كثير من المجتمعات الإسلامية، أعقبها غزوٌ فكري كانت له آثار خطيرة على الأوضاع الاجتماعية في الأمة ، مما أفرز عوامل نفسية وثقافية واقتصادية، منها ما يرجع إلى الشباب والفتيات، ومنها ما يرجع إلى الأولياء، ومنها ما يعود إلى المجتمع بأسره.
فأما الشباب والفتيات فبعضهم يتعلق بآمال وأحلام، وخيالات وأوهام، وطموحات ومثاليات، هي في الحقيقة من الشيطان، فبعضهم يتعلق بحجة إكمال الدراسة، زاعمين أن الزواج يحول بينهم وبين ما يرومون من مواصلة التحصيل، فمتى كان الزواج عائقاً عن التحصيل العلمي؟!
بل لقد ثبت بالتجربة والواقع أن الزواج الموفق يعين على تفرغ الذهن، وصفاء النفس، وراحة الفكر، وأنس الضمير والخاطر.
فالله عز وجل يقول: (وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللهُ مِن فَضْلِهِ وَاللهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور:32]، 

ويقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ( و لم يبق من أجلي إلا عشرة أيام، أعلم أني أموت في آخرها، ولي طول على النكاح لتزوجت مخافة الفتنة).
رحم الله الإمام مالك حيث قال : لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها فما لم يكن يومئذ دينا لا يكون ) .
وإن الحل والعلاج لظاهرة العنوسة في المجتمع الإسلامي يكمن في العودة إلى دين الله تعالى بتقوية البناء العقدي في الأمة، والتربية الإيمانية للأجيال من الفتيان والفتيات، وتكثيف القيم الأخلاقية في المجتمع، لا سيما في البيت والأسرة، ومعالجة الأزمات والعواصف والزوابع التي تهدد كيان المجتمع، وتيسير سبل الزواج، وتخفيف المهور، وتزويج الأكفاء، وترسيخ المعايير الشرعية لاختيار الزوجين، ومجانبة الأعراف والعادات والتقاليد الدخيلة التي لا تتناسب مع قيم ديننا الحنيف .
و أختم بقول الله تبارك و تعالى : ( اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللهِ مَا لَكُم مِّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ{47} فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الإِنسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِن تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الإِنسَانَ كَفُورٌ{48} للهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ
{49} أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ{50}
سورة الشورى
هذا وبالله التوفيق و الحمد لله رب العالمين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الأحد 1 مايو - 22:48

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Nawasreh_136196505367891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60824
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الإثنين 2 مايو - 8:31

تسلم ايدك ابو احمد عالموضوع
  وشكرا على مجهودك المميز
 تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطر العنوسه وتجاهل المجتمع   خطر العنوسه وتجاهل المجتمع Icon_minitime1الإثنين 2 مايو - 9:04

هلا وغلا بالعراب
 اشكرك على مرورك ومتابعتك الطيبة 
دمت بكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطر العنوسه وتجاهل المجتمع
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق العــامــة :: أوراق مبعثـــــرة-
انتقل الى: