منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اقتحام عدة مدن بالضفة الغربية
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:33 من طرف KEEM

» باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» شياكه واناقة 1
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» فتة الحمص باللحمة
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» موسيقار شهير يكشف حالة عادل إمام الصحية
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:31 من طرف KEEM

» الاب
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» الراحلون بصمت
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» السّلامُ لقلبِك
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» الكمال لله وحده
 لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1اليوم في 12:29 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

  لا حسد إلاّ في اثنين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 لا حسد إلاّ في اثنين  Empty
مُساهمةموضوع: لا حسد إلاّ في اثنين     لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1الخميس 14 يوليو - 12:27


اقتباس :
(( لا حسد إلاّ في اثنين ))
عن عبد الله بن مسعود  لا حسد إلاّ في اثنين  Rada1 قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: "لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً، فسلطه على هلكته في الحق. ورجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها، ويعلّمها" متفق عليه .

الحسد نوعان:
 نوع محرم مذموم على كل حال، وهو أن يتمنى زوال نعمة الله عن العبد -دينية أو دنيوية- وسواء أحب ذلك محبة استقرت في قلبه، ولم يجاهد نفسه عنها، أو سعى مع ذلك في إزالتها وإخفائها: وهذا أقبح؛ فإنه ظلم متكرر.
وهذا النوع هو الذي يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.
والنوع الثاني: أن لا يتمنى زوال نعمة الله عن الغير، ولكن يتمنى حصول مثلها له، أو فوقها أو دونها.
وهذا نوعان: محمود وغير محمود.
فالمحمود من ذلك: أن يرى نعمة الله الدينية على عبده، فيتمنى أن يكون له مثلها. فهذا من باب تمني الخير. فإن قارن ذلك سعى وعمل لتحصيل ذلك، فهو نور على نور.

وأعظم من يغبط: من كان عنده مال قد حصل له من حِلَّه، ثم سُلّط ووفق على إنفاقه في الحق، في الحقوق الواجبة والمستحبة؛ فإن هذا من أعظم البرهان على الإيمان، ومن أعظم أنواع الإحسان.
ومن كان عنده علم وحكمة علمه الله إياها، فوفق لبذلها في التعليم والحكم بين الناس. فهذان النوعان من الإحسان لا يعادلهما شيء.

الأول:
 ينفع الخلق بماله، ويدفع حاجاتهم، وينفق في المشاريع الخيرية، فتقوم ويتسلسل نفعها، ويعظم وقعها

والثاني: ينفع الناس بعلمه، وينشر بينهم الدين والعلم الذي يهتدي به العباد في جميع أمورهم: من عبادات ومعاملات وغيرها.

ثم بعد هذين الاثنين: تكون الغبطة على الخير، بحسب حاله ودرجاته عند الله. ولهذا أمر الله تعالى بالفرح والاستبشار بحصول هذا الخير، وإنه لا يوفق لذلك إلا أهل الحظوظ العظيمة العالية. قال تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس:58]. وقال: {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [فصلت:34-35].
وقد يكون من تمنى شيئاً من هذه الخيرات، له مثل أجر الفاعل إذا صدقت نيته، وصمم عن عزيمته أن لو قدر على ذلك العمل، لَعَمِلَ مثله، كما ثبت بذلك الحديث. وخصوصاً إذا شرع وسعى بعض السعي.

وأما الغبطة التي هي غير محمودة، فهي تمني حصول مطالب الدنيا لأجل اللذات، وتناول الشهوات، كما قال الله تعالى حكاية عن قوم قارون: {يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} [القصص:79]. فإن تمني مثل حالة من يعمل السيئات فهو بنيته، ووزرهما سواء.
فهذا التفصيل يتضح الحسد المذموم في كل حال. والحسد الذي هو الغبطة، الذي يحمد في حال، ويذم في حال. والله أعلم.




كذلك من الأدعية الجامعة :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "أن النبي صلّى الله عليه وسلم كان يدعو، فيقول: اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى" رواه مسلم.

هذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها. وهو يتضمن سؤال خير الدين وخير الدنيا؛ فإن "الهدى" هو العلم النافع. و"التقى" العمل الصالح، وترك ما نهى الله ورسوله عنه. وبذلك يصلح الدين. فإن الدين علوم نافعة، ومعارف صادقة. فهي الهدى، وقيام بطاعة الله ورسوله: فهو التقى.
و"العفاف والغنى" يتضمن العفاف عن الخلق، وعدم تعليق القلب بهم. والغنى بالله وبرزقه، والقناعة بما فيه، وحصول ما يطمئن به القلب من الكفاية. وبذلك تتم سعادة الحياة الدنيا، والراحة القلبية، وهي الحياة الطيبة.
فمن رزق الهدى والتقى، والعفاف والغنى، نال السعادتين، وحصل له كل مطلوب. ونجا من كل مرهوب. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 لا حسد إلاّ في اثنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا حسد إلاّ في اثنين     لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1الخميس 14 يوليو - 12:27

 لا حسد إلاّ في اثنين  Nawasreh_136196505367891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60824
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

 لا حسد إلاّ في اثنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا حسد إلاّ في اثنين     لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1الجمعة 15 يوليو - 9:45

يعطيك العافيه ابو احمد
 وكل التقدير لمجهودك الرائع
تقبل مروري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

 لا حسد إلاّ في اثنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا حسد إلاّ في اثنين     لا حسد إلاّ في اثنين  Icon_minitime1الجمعة 15 يوليو - 9:53

هلا وغلا بالعراب
نورت الموضوع بمرورك الطيب
اشكرك على متابعتك وحضورك
دمت بكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا حسد إلاّ في اثنين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق اسلاميـة-
انتقل الى: