منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» البوسترات الأولى لفيلم محمد إمام "اللعب مع العيال"
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:22 من طرف KEEM

» 227 يوما من الحرب .. الاحتلال يواصل غاراته على غزة ورفح
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:21 من طرف KEEM

» انطلاق أولى قوافل الحجاج بداية الشهر المقبل
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:21 من طرف KEEM

» مجدرة العدس والرز
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:21 من طرف KEEM

»  موقف صلاح من الانضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:20 من طرف KEEM

» حركة في الصلاة حذر منها النبي
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:20 من طرف KEEM

» مشاعرنا
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:19 من طرف KEEM

» اسرع طلاق
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:19 من طرف KEEM

» لا تكون إلا لمن يراك له
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:19 من طرف KEEM

» "هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ"..
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1اليوم في 13:18 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201562
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾    قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1الأربعاء 3 أغسطس - 16:27

 الأسماء والصفات في بيان المنطوق الصريح وغير الصريح 
 من قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾ 


السـؤال: 


في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هُوَ السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾ [غافر: ٢٠]، ما هي دلالة المطابقة، ودلالة التضمُّن، ودلالة الالتزام في هذه الآية؟ وجزاكم الله خيرا. 


الجـواب: 


الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد: 


فلفظ الجلالة «الله» يدلُّ على خصوص المستحِقِّ للعبادة على وجه المطابقة وهو نفس ذات الرب سبحانه، فاسم «الله» دالٌّ بالمطابقة على ذات رب العالمين، وعلى صفة الأُلوهية خاصة. 


وكذلك «السميع» و«البصير» ونحوهما من أسمائه الحسنى دالَّة على ذاتِ الرب سبحانه بالعَلَمية وعلى صفة السمع والبصر بالوصفية المختصَّة؛ لأنَّ اسمي «السميع» و«البصير» لا يدلاَّن إلاَّ على خصوص صفة السمع والبصر بالمطابقة دون غيرها من الصفات كالحياة والإرادة وغيرهما. 


وتدلُّ صفتا «السمع» و«البصر» الذاتيتين المعنويتين بالتضمُّن على ذاتِ الله تعالى؛ لأنَّ دلالتهما على الذات جزء المعنى أو بعضُه. 


وكذلك يقال في اسم «السميع» يدلُّ على صفة السمع لوحدها، و«البصير» يدلُّ على صفة البصر لوحدها على فرض عدم دلالتهما على الذات يسمَّى تضمُّنًا؛ لأنَّ الاسم دلَّ على جزء معنى «السميع» وهو صفة السمع، ويدلُّ -أيضًا- بالتضمُّن على ذات الله تعالى وحدها على فرض عدم دلالته على صفة السمع، وكذلك القول في اسم «البصير»، فكانت دلالة اسم «السميع» و«البصير» على ذات الله تعالى دلالة تضمُّنية؛ لأنَّ لكل من اسم «السميع» أو «البصير» له جزءان: ذاتٌ وصفة السمع، أو ذاتٌ وصفة البصر، ودلالته على الذات جزء المعنى وبعضه. 


أمَّا دلالة اللفظ بالالتزام فهو: أن يدلَّ على معنى خارجٍ عن مُسمَّى اسمه، له تعلُّق وثيق به، فاسم «السميع» أو «البصير» يدلُّ كلُّ واحدٍ منهما على صفات الله الأخرى، غير داخلة في مدلول اللفظ مطابقة وتضمنًا، فهي تدلُّ عليها بالالتزام: فالسميع يدلُّ على الحياة والقدرة والعلم وغيرها من صفات الكمال بالالتزام، إذ أنَّ كُلَّ صفةٍ لَهُ دالَّة على كمالٍ يستلزم كمالاً، فله من كل اسم مدح من دلالته الخاصة على الصفة الموافقة للفظه ومعناه، ودلالةٌ على الكمال من لزوم من اتصف بها أن يتصف بغيرها من صفات الكمال. 


وعليه فيقال تلخيصا لما تقدم: «كل اسم يدل على ذاته والصفة المختصة به بطريق المطابقة وعلى أحدهما بطريق التضمن وعلى الصفة الأخرى بطريق اللزوم»(١). 


والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201562
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾    قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1الأربعاء 3 أغسطس - 16:28

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Nawasreh_136196505367891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60904
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾    قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1الخميس 4 أغسطس - 11:10

يعطيك العافيه ابو احمد على مجهودك
تسلم ايدك عالموضوع
 تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201562
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾    قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾  Icon_minitime1الخميس 4 أغسطس - 12:01

اشكرك العراب على المتابعه
 يسعدني مرورك الدائم
 دمت بكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللهَ هو السَمِيعٌ البَصِيرٌ﴾
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَـيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ )
»  تفسير قوله تعالى (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُ
» تفسير قوله تعالى: (( وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )
» تفسير قوله تعالى الطيبون للطيبات
» تفسير قوله تعالى ( لا يمسه الا المطهرون)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: