KEEM الإدارة الإشرافية
عدد المساهمات : 200723 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
| موضوع: التَّبَسُّمُ فِي وَجهِ المسْلِمِ الثلاثاء 9 أغسطس - 17:38 | |
| التَّبَسُّمُ فِي وَجهِ المسْلِمِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ قَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم لَا تَحْقِرَنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ شَيْئًا وَلَوْ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ.أخرجه مسلم.تحقرن : تستصغر وتقلل.طلق : سمح سهل منبسط.وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا قَالَتْ كُنْتُ أَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم وَكَانَ لِي صَوَاحِبُ يَلْعَبْنَ مَعِي فَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم إِذَا دَخَلَ يَتَقَمَّعْنَ مِنْهُ فَيُسَرِّبُهُنَّ إِلَيَّ فَيَلْعَبْنَ مَعِي.أخرجه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.يتقمعن : يتغيبن منه ويدخلن وراء الستر.فيسربهن : يرسلهن.وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ الله رضي الله عنهما قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ وَإِنَّ مِنْ الْمَعْرُوفِ أَنْ تَلْقَى أَخَاكَ بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَأَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ أَخِيكَ.أخرجه الترمذي وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وصححه الألباني.طلق : سمح سهل منبسط.وعَنْ أَبِي جُرَيٍّ جَابِرِ بْنِ سُلَيْمٍ رضي الله عنه قَالَ رَأَيْتُ رَجُلًا يَصْدُرُ النَّاسُ عَنْ رَأْيِهِ لَا يَقُولُ شَيْئًا إِلَّا صَدَرُوا عَنْهُ قُلْتُ مَنْ هَذَا قَالُوا هَذَا رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم قُلْتُ عَلَيْكَ السَّلَامُ يَا رَسُولَ الله مَرَّتَيْنِ قَالَ لَا تَقُلْ عَلَيْكَ السَّلَامُ فَإِنَّ عَلَيْكَ السَّلَامُ تَحِيَّةُ الْمَيِّتِ قُلْ السَّلَامُ عَلَيْكَ قَالَ قُلْتُ أَنْتَ رَسُولُ الله قَالَ أَنَا رَسُولُ الله الَّذِي إِذَا أَصَابَكَ ضُرٌّ فَدَعَوْتَهُ كَشَفَهُ عَنْكَ وَإِنْ أَصَابَكَ عَامُ سَنَةٍ فَدَعَوْتَهُ أَنْبَتَهَا لَكَ وَإِذَا كُنْتَ بِأَرْضٍ قَفْرَاءَ أَوْ فَلَاةٍ فَضَلَّتْ رَاحِلَتُكَ فَدَعَوْتَهُ رَدَّهَا عَلَيْكَ قَالَ قُلْتُ اعْهَدْ إِلَيَّ قَالَ لَا تَسُبَّنَّ أَحَدًا قَالَ فَمَا سَبَبْتُ بَعْدَهُ حُرًّا وَلَا عَبْدًا وَلَا بَعِيرًا وَلَا شَاةً قَالَ وَلَا تَحْقِرَنَّ شَيْئًا مِنْ الْمَعْرُوفِ وَأَنْ تُكَلِّمَ أَخَاكَ وَأَنْتَ مُنْبَسِطٌ إِلَيْهِ وَجْهُكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ الْمَعْرُوفِ وَارْفَعْ إِزَارَكَ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِيَّاكَ وَإِسْبَالَ الْإِزَارِ فَإِنَّهَا مِنْ الْمَخِيلَةِ وَإِنَّ الله لَا يُحِبُّ الْمَخِيلَةَ وَإِنْ امْرُؤٌ شَتَمَكَ وَعَيَّرَكَ بِمَا يَعْلَمُ فِيكَ فَلَا تُعَيِّرْهُ بِمَا تَعْلَمُ فِيهِ فَإِنَّمَا وَبَالُ ذَلِكَ عَلَيْهِ.أخرجه أبو داود وصححه الألباني.يصدر : يقبل الناس حكمه ويرجعوا إلى رأيه وقوله.السنة : الجدب والقحط وهو انقطاع المطر ويبس الأرض.قفراء : صحراء ليس فيها نبات ولا ماء.راحلتك : الراحلة : الناقة التي يركب عليها.اعهد : أوصني وعظني انتفع به.الاسبال : إرخاء الثوب تحت الكعبين.المخيلة : الخيلاء : الفخر والتكبر.وبال : ثقل يحاسب عليه يوم القيامة. |
|
KEEM الإدارة الإشرافية
عدد المساهمات : 200723 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
| موضوع: رد: التَّبَسُّمُ فِي وَجهِ المسْلِمِ الثلاثاء 9 أغسطس - 17:39 | |
| |
|
العراب قلم ماسي
الجنس : عدد المساهمات : 60624 تاريخ التسجيل : 30/09/2013
| موضوع: رد: التَّبَسُّمُ فِي وَجهِ المسْلِمِ الأربعاء 10 أغسطس - 8:20 | |
| |
|
KEEM الإدارة الإشرافية
عدد المساهمات : 200723 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
| موضوع: رد: التَّبَسُّمُ فِي وَجهِ المسْلِمِ الأربعاء 10 أغسطس - 9:50 | |
| |
|