بسم الله الرحمن الرحيم الَّلهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الوَصفِ وَٱلوَحْيِ وَالرِّسَالَةِ وَالحِكْمَةِ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ وَسَلِّمْ تَسليماً ( عبد الله سراج الدين ) إن الأسحار هي أوقات تجليات إلهية ، وتنزلات ربانية ، ونفحات رحمانية ، ينبغي للمؤمن أن يحرص عليها ، ويتعرض إليها ، لينال من أسرارها وأنوارها ، ومن خيرها وبرّها . وقد نبه الله إليها عباده ، ورغب سيدنا رسول الله في اكتساب فضائلها وتلقي فيوضاتها وبركاتها . قال تعالى:الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ ( 1) . فقد بيّن الله تعالى في هذه الاية الكريمة فضل الأسحار ، وأنها أوقات تجليه على عباده بالغفران والإحسان والرضوان والامتنان ، ولذا اخبر أولياءه وأحبابه أنهم يستغفرون بالأسحار ، يعني : أنهم قاموا فصلّوا له سبحانه ، ثم اقبلوا على الدعاء والرجاء يسألونه ويدعونه ، وإن أحوج ما يكون إليه العبد الغفران ، فراحوا يستغفرونه .وقد أشاد القرآن الكريم بمقام الاستغفار في الأسحار حيث ذكره في عِداد نهايات المقامات العالية : الصبر والصدق والقنوت إلى آخر ما هنالك . كما أشار إلى ملازمة أوليائه الاستغفارَ وقت السحر حيث قال : وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ ولم يقل في الأسحار ، لالتصاق استغفارهم بوقت السحر . كما بيّن سبحانه أن هذا مقام أهل القرب والإحسان ، قال تعالى : إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ( 2) . روى ابن جرير وغيره عن انس رضي الله عنه قال : أمرنا رسول الله أن نستغفر بالأسحار سبعين استغفارة . كما بيّن سبحانه أن له فضلاً وإنعاماً خاصاً على أحبابه في الأسحار قال سبحانه : إِلَّا آلَ لُوطٍ نَّجَّيْنَاهُم بِسَحَرٍ نِعْمَةً مِّنْ عِندِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَن شَكَرَ ( 3) . وفي الأسحار تنزّلات ربانية بالأسرار والأنوار ، والفيض المدرار ، فتفتح الأبواب ، ويرفع الحجاب عن الملكوت الأعلى . جاء في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حيث يبقى ثلث الليل الأخير الآخر فيقول : من يدعوني فاستجب له ؟ . من يسألني فأعطيه ؟ . من يستغفرني فاغفر له ؟ . وفي رواية لمسلم : من يُقرض غير عديم – أي فقير – ولا ظلوم . وفي بعض الروايات هذا الحديث : هل من تائب فأتوب عليه ؟. من ذا الذي يسترزقني فأرزقه ؟. من ذا الذي يستكشف الضرَّ فأكشف عنه ؟. ألا سقيم يَستشفيني فيُشفى ؟ حتى ينفجر الفجر . روى البخاري وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي استيقظ ليلة فقال : سبحان الله ! ماذا انزل الليلة من الفتنة – أي على أهلها – وماذا فتح من الخزائن . وفي رواية : وماذا انزل من الخزائن – مَن يوقظ صواحب الحجرات ؟ يا رُبَّ كاسية في الدنيا ، عارية في الآخرة . وفي الأسحار قرب القبول والرضا ، روى الترمذي – وصححه – والنسائي عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه أن النبي قال : أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله تعالى في تلك الساعة فَكُن . وفي هذا الحديث تأكيد التنبيه إلى اغتنام المؤمن العبادة وذكر الله تعالى في جوف الليل الأخير ، لينخرط في زمرة الذاكرين الله تعالى تلك الساعة من النبيين والمرسلين والأولياء والصالحين ، وهذا ابلغ مما لو قيل : إن استطعت أن تكون ذاكراً فكن .وفي الأسحار نفحات ينبغي التعرض لها . روى الطبراني والحكيم الترمذي عن محمد بن مسلمة رضي الله عنه عن النبي قال : إن لربكم في أيام دهركم نفحات ، فتعرضوا لها ، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبداً . وفي رواية البيهقي قال : أطلبوا الخير دهركم كلَّه ، وتعرضوا لنفحات رحمة الله ، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده ، وسلوا أن يستر عوراتكم ، وأن يؤمّن روعاتكم . والتعرض للنفحات هو الترقب لورودها بدوام اليقظة والانتباه من سنة الغفلة ، حتى إذا مرّت نزلت بفناء القلوب . وقال بعض العارفين رضي الله عنهم : مقصود الحديث أن لله تعالى فيوضات ومواهب تبدو لوامعها من أبواب خزائن الكرم والمنن في بعض الأوقات ، فتهبّ فورتها ، ومقدماتها كالأنموذج لما وراءها من مدد الرحمة - الاختصاصية – فمن تعرض لها مع الطهارة الظاهرة والباطنة ، بجمع همة وحضور قلب ، حصل له منها في دفعة واحدة ما يزيد عن النعم الدارّة في الأزمنة الطويلة على طول الأعمار . وفي الأسحار يهتز العرش سروراً وطرباً ، لعظمة سلطان تجلي رب العزة بالغفران والرضوان والجود والإحسان . اخرج ابن أبي شيبة والإمام احمد في ( الزهد ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( بلغنا أن داود عليه السلام سأل جبريل عليه السلام فقال : يا جبريل أيّ الليل أفضل ؟ فقال : يا داود ما ادري ، إلا أن العرش يهتز في السحر ) . وقال بعضهم رضي الله عنهم : صلاة ركعتين في السحر تنور عليك القبر . وسمع بعض الصالحين المؤذن في السحر يقول : يا رجال الليل جدّوا ******* رُبّ داع لا يردُ ما يقوم الليل إلا ******* من له عز وجــدُ ليس شيء كقيام ******* الليل للقبر يُعَدّ فقال العبد الصالح زدني : فقال : قد مضى الليل وولى ******* وحبيبي قد تجلى فصاح وخرّ مغشياً عليه . ومما سبق يتبين لك أيها المؤمن أن أوقات السحر تتطلب منك الإكثار من الدعاء والرجاء والاستغفار ، والاستمطار من خزائن الأنوار .
KEEM الإدارة الإشرافية
عدد المساهمات : 206906 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
موضوع: رد: بركة وقت السحر الإثنين 17 أبريل - 15:45
العراب قلم ماسي
الجنس : عدد المساهمات : 62685 تاريخ التسجيل : 30/09/2013
موضوع: رد: بركة وقت السحر الثلاثاء 18 أبريل - 8:49
تسلم ايدك ابو احمد عالموضوع يعطيك الف عافيه على مجهودك وجزاك الله كل الخير تقبل مروري وتحياتي
KEEM الإدارة الإشرافية
عدد المساهمات : 206906 تاريخ التسجيل : 10/09/2013
موضوع: رد: بركة وقت السحر الثلاثاء 18 أبريل - 9:22
كل الشكر والتقدير لك اخي العراب على رقة حضورك ومشاركتك يسعدني تواجدك الدائم دمت بكل الود