فيما باشرت أمانة عمان الكبرى أمس بالأعمال الإنشائية لتطوير نفق الصحافة، ضمن مشروع الباص سريع التردد، أكد مدير المشروع في الأمانة المهندس رياض الخرابشة إن العمل يتقدم في المشروع "وفقا للخطة الزمنية" الموضوعة لذلك، وأنه سيصار قريبا إلى طرح عطاءي المدينة الرياضية (الجسرين العلويين) ومحطة صويلح لنقل الركاب.
وأَضاف الخرابشة إن العمل جار مع وزارتي الأشغال العامة والنقل للانتهاء من تصاميم ووثائق عطاء وصلة طريق "عين غزال" التي ستعمل على ربط مشروعي (عمان– الزرقاء) و(عمان) ربطا كاملا بما يحقق التوجه في زيادة انتشار شبكة النقل العام في العاصمة والزرقاء.
ولفت إلى أن "الحافلات سريعة التردد" سيكون لها محطة ركاب رئيسية في صويلح، وأخرى مشابهة في مجمع "المحطة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى وجود محطات فرعية للتحميل والتنزيل، تفصل بينهما مسافة خمسمائة متر على طول المسار، بما يتوافق مع المواصفات العالمية بهذا الخصوص.
وفيما يتعلق بعدد الحافلات التي ستعمل على مسار الحافلات سريعة التردد، بين مدير المشروع، إنه يتم العمل الآن على خطة التشغيل الموحد للمشروعين (عمان– الزرقاء وعمان)، موضحا أن عدد الحافلات سيكون من مخرجات الخطة استنادا لحجم الطلب والركاب.
وأشار إلى أن تشغيل الحافلات سيكون عطاء استثماريا، بالشراكة مع القطاع الخاص، على أن يباشر به مطلع العام 2020.
وبين أن الحافلات التي ستستخدم بالمشروع ستكون بمواصفات خاصة، وفقا لآخر مستجدات التكنولوجيا في هذا المجال، مستدركا أنها "ستكون رفيقة بالبيئة من مثل الحافلات التي تعمل على مواصفة (اليورو 5)".