منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» العطش
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:25 من طرف KEEM

» الميداني الأردني جنوب غزة /2 يجري عمليات جراحية نوعية
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:24 من طرف KEEM

» مانشستر سيتي يلامس البريميرليج بفوز صعب على توتنهام
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:24 من طرف KEEM

»  ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي لأكثر من 35 ألفا
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:24 من طرف KEEM

» ديكورات صالة جلوس مع تلفاز
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:23 من طرف KEEM

» لحم بعجين التركي
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:23 من طرف KEEM

»  نية الإحرام في الحج والعمرة
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:23 من طرف KEEM

» محمد رمضان يكشف عن أكبر مخاوفه في الحياة
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:23 من طرف KEEM

» ما بعد الضيق الا الفرج
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1أمس في 14:22 من طرف KEEM

» فتة الدجاج بالخبز المحمص
إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1الأربعاء 15 مايو - 17:28 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 إن الله لا يغفر أن يشرك به

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201442
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

إن الله لا يغفر أن يشرك به Empty
مُساهمةموضوع: إن الله لا يغفر أن يشرك به   إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1السبت 20 يناير - 14:27

- بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*****
 


وردت في سورة النساء آيتان اتفقت بدايتهما، واختلف ختامهما:


الآية الأولى: قوله تعالى: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما} (النساء:48).


الآية الثانية: قوله عز وجل: {إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا} (النساء:116).


في هاتين الآيتين سؤالان: الأول: ما سر تكرار الآية مرتين في سورة واحدة؟ الثاني: لماذا جاء ختام كل آية من الآيتين مختلفاً عن الآخر، مع أن بداية كلٍّ منهما واحدة؟


أجاب الخطيب الإسكافي عن السؤال الأول بما مفاده: إنه لما اشتمل صدر سورة النساء على ذكر الأحكام، وانتهى إلى ذكر التيمم، ثم انقطع ذلك بقوله سبحانه: {ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يشترون الضلالة ويريدون أن تضلوا السبيل} (النساء:44)، وهم اليهود، الذين حرفوا ما في التوراة من دلالة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم إلى ما يدعوا إلى ترك الإيمان به، ثم توعدهم إن أقاموا على ذلك الكفر بقوله: {يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم كما لعنا أصحاب السبت وكان أمر الله مفعولا} (النساء:47)، أتبع ذلك بما دل به على عظم الكفر الذي هو الشرك، وذلك في أمر اليهود.


والموضع الثاني تقدم فيه قوله تعالى: {ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا} (النساء:115)، والمراد أن من عادى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما ظهرت آياته، وتظاهرت دلالاته، وتبع سبيل الكفار، فإن الله تعالى يوليه ما تولى من الأصنام التي عبدها، بأن يكله إليها ليستنصر بها، ولا نصر عندها، وهؤلاء مشركو العرب، فدل على أن من تقدم ذكرهم في الآية السابقة، وإن كانوا أوتوا الكتاب، كهؤلاء المشركين الذين لا كتاب لهم، كفرهم ككفرهم، وسبيلهم كسبيلهم، فأعاد الآية؛ ليُعلم أن المشركين وإن خالفوا اليهود ديناً، فقد وافقوهم كفراً، فهذه فائدة التكرار.


وقد ذكر الإمام الرازي هنا أنه لا فائدة في التكرير إلا التأكيد، فهذا يدل على أنه تعالى خص جانب الوعد والرحمة بمزيد التأكيد، وذلك يقتضي ترجيح الوعد على الوعيد.


أما الجواب عن السؤال الثاني فقد أجابوا عنه بما حاصله: إن تعقيب الآية الأولى بقوله سبحانه: {فقد افترى إثما عظيما} لأن المراد بالآية قوم عرفوا صحة نبوة النبي عليه الصلاة والسلام من الكتاب الذي معهم، فكذبوا، وافتروا ما لم يكن عندهم، فكان كفرهم من هذا الوجه الذي أضلوا به أتباعهم. وأما تعقيب الآية الثانية بقوله تعالى: {فقد ضل ضلالا بعيدا} فلأن المراد هنا المشركون العرب، وهم لم يتعلقوا بما يهديهم، ولا كتاب في أيديهم فيرجعوا إليه فيما يتشككون فيه، فقد بعدوا عن الرشد، وضلوا أتم الضلالات، فاقتضى المعنيون في الآية الأولى ما ذكره الله تعالى، واقتضى المعنيون في الآية الثانية ما أتبعه إياه، وإن كان الفريقان مفترين إثماً عظيماً، وضالين ضلالاً بعيداً.


وقريب من هذا الجواب جواب ابن عاشور عن اختلاف التعقيب في الآيتين مع اتفاق البدايتين، قال: إنما ختم الآية الأولى بقوله عز وجل: {فقد افترى إثما عظيما}؛ لأن المخاطب فيها أهل الكتاب بقوله: {يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم}، فنُبِّهوا على أن الشرك من قبيل الافتراء؛ تحذيراً لهم من الافتراء، وتفظيعاً لجنسه. وأما في الآية الثانية فالكلام فيها موجه إلى المسلمين، فنُبِّهوا على أن الشرك من الضلال؛ تحذيراً لهم من مشاقة الرسول، وأحوال المنافقين؛ فإنها من جنس الضلال.


هذا حاصل ما ذُكر في توجيه اختلاف ختام كلٍّ من الآيتين، وهو كما تبين اختلاف مرده إلى السياق، فالسياق في الآية الأولى استدعى أن يكون ختامها {فقد افترى إثما عظيما}؛ وذلك أن اليهود هم الذين افتروا على الله ما ليس في كتابهم. والسياق أيضاً في الآية الثانية هو الذي استدعى أن يكون ختامها {فقد ضل ضلالا بعيدا}؛ وذلك أن الكفار لم يكن لهم كتاب، فكان ضلالهم أشد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201442
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

إن الله لا يغفر أن يشرك به Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله لا يغفر أن يشرك به   إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1السبت 20 يناير - 14:28

إن الله لا يغفر أن يشرك به La-ta9ra2-wa-tar7al-da3-basmatak-wa-charikna-bira2yik%2B-%2Bafkarpro.blogspot.com


إن الله لا يغفر أن يشرك به Large
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60864
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

إن الله لا يغفر أن يشرك به Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله لا يغفر أن يشرك به   إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1السبت 20 يناير - 20:55

إن الله لا يغفر أن يشرك به Images?q=tbn:ANd9GcTl5iFsrluXennHUf5_rCKy7mm-EJq5QdlOlIL90Uoo-ZBQBvIr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201442
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

إن الله لا يغفر أن يشرك به Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله لا يغفر أن يشرك به   إن الله لا يغفر أن يشرك به Icon_minitime1السبت 20 يناير - 21:22

هلا بالعراب
 يسعدني مرورك ومتابعتك الكريمه
إن الله لا يغفر أن يشرك به Images?q=tbn:ANd9GcTkVEQL8hQvj44dMaDYN401Gr6AvtcH0ibn6DlRfWEDS4P6KEdS
دمت بكل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن الله لا يغفر أن يشرك به
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق تفسير القرآن والأحاديث-
انتقل الى: