منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اقتحام عدة مدن بالضفة الغربية
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:33 من طرف KEEM

» باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» شياكه واناقة 1
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» فتة الحمص باللحمة
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» لا حرج في الجهر بالبسملة قبل قراءة الفاتحة في الصلاة
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:32 من طرف KEEM

» موسيقار شهير يكشف حالة عادل إمام الصحية
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:31 من طرف KEEM

» الاب
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» الراحلون بصمت
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» السّلامُ لقلبِك
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:30 من طرف KEEM

» الكمال لله وحده
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1اليوم في 12:29 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 حكم ضرب الزوجه وإهانتها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم ضرب الزوجه وإهانتها Empty
مُساهمةموضوع: حكم ضرب الزوجه وإهانتها   حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1الأربعاء 27 مارس - 15:17

السؤال: حكم ضرب الزوجه وإهانتها!
الإجابة: الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ: فإن الله تعالى ولا يشرّع شيئًا إلا لحكمة ومصلحة، وقد تخفى هذه الحكمة والمصلحة عن بعض الناس أحيانًا، ومن ذلك ما أرشد الله إليه من الضرب الخفيف للمرأة الناشز، إن لم يكفها عن غيها الموعظة الحسنة،
والتذكير بالله تعالى، وحسن الخلق والإحسان إليها، أو لم يزدها الصبر إلا شططًا وشينًا وقبحًا، فهنا شُرع للزوج أن يهجرها وهو علاج نفسي يؤثر في المرأة السوية الطبع الرقيقة المشاعر؛ لأن من كانت كذلك تكفيها الملامة، فإن لم يجدي معها نفعا الضرب؛ فإنها لغلظتها وجفاء خلقها، والتواء نفسها، انتقل العلاج معها إلى الضرب، ولكن بشرط ألا يشين البدن ولا يكسر العظم، فالغرض هو العلاج وتقويم الاعوجاج والتأديب، والإيقاظ من الغفلة، وليس المقصود الانتقام أو التعذيب، ولذلك يكفي ضربة بسواك أو لكزة به، أو لهدة في الصدر، أو ما شابه. يقول الله تعالى: {وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا } [النساء: 34].  قال الإمام القرطبي عند تفسير الآية(5/172):
" أمر الله أن يبدأ النساء بالموعظة أولاً، ثم بالهجران، فإن لم ينجعا فالضرب، فإنه هو الذي يصلحها ويحملها على توفية حقه، والضرب في هذه الآية هو ضرب الأدب غير المبرح". وقال الإمام البخاري في صحيحه: باب ما يكره من ضرب النساء، وقول الله تعالى (واضربوهن) أي ضرباً غير مبرح،
ثم ساق بإسناده إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم".  وقال الحافظ ابن حجر في الفتح الباري (11/214): "فيه إشارة إلى أن ضربهن لا يباح مطلقاً، بل فيه ما يكره كراهة تنزيه أو تحريم... إن كان لا بد فليكن التأديب بالضرب اليسير". وروى أبو داود، عن معاوية بن حيدة قال: قلت يا رسول الله: ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: "أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت". والحاصل أن الضرب ليس تشريعًا عامًا لجميع النساء،
فمن رجعت للحق بالكلمة والموعظة لا يجوز ضربها، ومن جاز ضربها فبضوابط، فهو وسيلة لإصلاح بعض النساء، كما ضرب الأب الشفيق ولده حرصًا عليه، وتقويمًا وتأديبًا له. وإنما تشكل هذه المسألة على من يظن أن الضرب مباح لجميع الزوجات، وهذا بلا شك فهم خاطئ للشرع، فالناس متفاوتون ما يصلح لهذه لا يصلح لتلك، فبين الناس
من الاختلاف والتفاوت ما الله به عليم، فمنهم من تنفعه النظرة ومنهم من لا يرتدع إلا بالزجرة، ومنهم من لا يكف إلا بالكف، وإنكار ذلك إنكار للمحسوسات، وتعميم  للمثاليات التي تجدي مع بعض الطباع، والشريعة الإسلامية تستوعب جميع الخلق، فهي دين الله الخاتم
الذي أنزله من يعلم ما تنطوي عليه حنايا خلقه، ما يصلحهم، شريعة تواجه واقع وظروف جميع الناس بوسائل عمليه، فهناك من يصلحه الوعظ، وغيره يصلحه الهجر، فأين يذهب من دواؤه ونجاته وحفظ أسرته في آخر الدواء! ومن تأمل فعل أكمل الخلق صلى الله عليه وسلم علم صدق ما نذكره، ففي عن عائشة رضي الله عنها قالت: "ما ضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شيئاً قط، ولا امرأة ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله، فينتقم لله عز وجل".
وروى أبو داود عن إياس بن عبد الله بن أبي ذباب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تضربوا إماء الله"، فجاء عمر إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ذئرن النساء على أزواجهن، فرخص في ضربهن، فأطاف بآل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم".
قال صاحب الظلال: " وَاضْرِبُوهُنَّ.. واستصحاب المعاني السابقة كلها، واستصحاب الهدف من هذه الإجراءات كلها- يمنع أن يكون هذا الضرب تعذيباً للانتقام والتشفي، ويمنع أن يكون إهانة للإذلال والتحقير، ويمنع أن يكون أيضاً للقسر والإرغام على معيشة لا ترضاها، ويحدد أن يكون ضرب تأديب،
مصحوب بعاطفة المؤدب المربي كما يزاوله الأب مع أبنائه، وكما يزاوله المربي مع تلميذه. ومعروف- بالضرورة - أن هذه الإجراءات كلها لا موضع لها في حالة الوفاق بين الشريكين في المؤسسة الخطير
 
وإنما هي لمواجهة خطر الفساد والتصدع، فهي لا تكون إلا وهناك انحراف ما هو الذي تعالجه هذه الإجراءات. وحين لا تجدي الموعظة، ولا يجدي الهجر في المضاجع، لا بد أن يكون هذا الانحراف من نوع آخر، ومن مستوى آخر، لا تجدي فيه الوسائل الأخرى، وقد تجدي فيه هذه الوسيلة!  وشواهد الواقع، والملاحظات النفسية
 
على بعض أنواع الانحراف، تقول: إن هذه الوسيلة تكون أنسب الوسائل لإشباع انحراف نفسي معين، واصلاح سلوك صاحبه، وإرضائه في الوقت ذاته!
فربما كان من النساء من لا تحس قوة الرجل الذي تحب نفسها أن تجعله قيماً وترضى به زوجاً، إلا حين يقهرها عضلياً! وليست هذه طبيعة كل امرأة، ولكن هذا الصنف من النساء موجود، وهو الذي قد يحتاج إلى هذه المرحلة الأخيرة؛ ليستقيم، ويبقي على المؤسسة الخطيرة في سلم وطمأنينة!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم ضرب الزوجه وإهانتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ضرب الزوجه وإهانتها   حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1الأربعاء 27 مارس - 15:18

حكم ضرب الزوجه وإهانتها M5zn_fee3226b4c48ddb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60824
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

حكم ضرب الزوجه وإهانتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ضرب الزوجه وإهانتها   حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1الخميس 28 مارس - 8:16

حكم ضرب الزوجه وإهانتها Images?q=tbn:ANd9GcR9BtytvwcAnXhvj2NpvHhqszo7seTLDoLDztqWhXxcIsdDAvWW
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201322
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم ضرب الزوجه وإهانتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ضرب الزوجه وإهانتها   حكم ضرب الزوجه وإهانتها Icon_minitime1الخميس 28 مارس - 8:30

هلا اخي العراب
 نورت الموضوع
حكم ضرب الزوجه وإهانتها Images?q=tbn:ANd9GcQwWoh1MMlYgo6PmSOSpJ3CKg7CjFaR8Cy7YRnxCy8eGIp0J3ry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ضرب الزوجه وإهانتها
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق اسلاميـة-
انتقل الى: