منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 143
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:45 من طرف KEEM

» الاحتلال يوسع عملياته بالقطاع ويطلب من السكان إخلاء مزيد من المناطق
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:45 من طرف KEEM

» عمرو دياب يعود إلى لبنان
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:44 من طرف KEEM

» سلطة الأفوكادو مع العنب الأخضر
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:44 من طرف KEEM

» الطراز الاسكندينافي في الديكور المنزلي
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:44 من طرف KEEM

» كيف يكون برُّ الوالدين بعد الموت
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:43 من طرف KEEM

» مبابي يعلن رسميا رحيله عن باريس سان جيرمان
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:42 من طرف KEEM

» قمر وكل الناس فيك تحيرت
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:42 من طرف KEEM

» عندما يكون القرار قرارك
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:42 من طرف KEEM

» لا زلنا بخير
أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1اليوم في 13:41 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 أحكام مختصرة خاصة بالعيد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201265
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Empty
مُساهمةموضوع: أحكام مختصرة خاصة بالعيد   أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1الجمعة 9 أغسطس - 8:21

بـــــــــــــــسم الله الرحمن الرحيــــــــــــــــم



أحكام مختصرة خاصة بالعيد




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين 
أما بعد : 
فإن خير الكلام كلام الله جل وعلا وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
أما بعد، فهذه بعض الأحكام المختصرة الخاصة بالعيد، مختارة من فتاوى علماءنا -رحمهم الله تعالى-:

أولا:
س- ما هي الأعياد المشروعة في الإسلام ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : الأعياد ثلاثة :
1-الفطر: ومناسبته اختتام صيام رمضان .
2-الأضحى: ومناسبته اختتام عشر ذي الحجة .
3-الجمعة: وهو عيد الأسبوع ومناسبته اختتام الأسبوع ولا يحتفل بما سواها . [مجموع الفتاوى : (16/ 191)]



س- ما حكم صلاة العيد للرجال ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : الذي يظهر أن صلاة العيد فرض عين .
[مجموع الفتاوى (16/ 214)].
وقال ابن باز رحمه الله : صلاة العيد فرض كفاية عند كثير من أهل العلم ، وذهب بعض أهل العلم إلى أن صلاة العيد فرض عين وهذا القول أظهر في الأدلة وأقرب إلى الصواب . [مجموع الفتاوى : (13/ 7)]
وقالت اللجنة الدائمة : صلاة العيدين الفطر والأضحى كل منهما فرض كفاية، وقال بعض أهل العلم: أنهما فرض عين كالجمعة؛ فلا ينبغي للمؤمن تركها . [اللجنة الدائمة : (8/ 284)]



س- حكم صلاة العيد للنساء ؟
ج- قال ابن باز رحمه الله : يسن للنساء حضورها مع العناية بالحجاب والتستر وعدم التطيب. [مجموع الفتاوى : (13/ 7)]
وقالت اللجنة الدائمة : خروج النساء لصلاة العيدين سنة مؤكدة، لكن بشرط أن يخرجن متسترات لا متبرجات. [اللجنة الدائمة : (8/ 287)]
وقال ابن عثيمين رحمه الله : الذي نرى أن النساء يؤمرن بالخروج لمصلى العيد يشهدن الخير ويشاركن المسلمين في صلاتهم، ودعواتهم لكن يجب عليهن أن يخرجن تفلات غير متبرجات ولا متطيبات فيجمعن بين فعل السنة، واجتناب الفتنة . [مجموع الفتاوى : (16/ 211)]



س -حكم صلاة العيد في حق المسافر ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : لا تشرع صلاة العيد في حق المسافر لكن إذا كان المسافر في البلد الذي تقام فيه صلاة العيد فإنه يؤمر بالصلاة مع المسلمين . [مجموع الفتاوى : (16/ 236)]



س- هل تقضى صلاة العيد إذا فاتت ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : إذا فاتته فإنه لا يقضيها . [مجموع الفتاوى : (16/ 214)]



س -هل هناك صيغة محفوظة عن السلف في التهنئة بالعيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة رضي الله عنهم، وعلى فرض أنها لم تقع فإنها الآن من الأمور العادية التي اعتادها الناس . [مجموع الفتاوى : (16/ 208)]
وقال ابن باز رحمه الله : لا حرج أن يقول المسلم لأخيه في يوم العيد أو غيره تقبل الله منا ومنك أعمالنا الصالحة ، ولا أعلم في هذا شيئا منصوصا. [مجموع الفتاوى : (13/ 25)]



س- حكم المصافحة والمعانقة بعد صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله لا بأس بها لأن الناس لا يتخذونها على سبيل التعبد والتقرب إلى الله عز وجل، وإنما يتخذونها على سبيل العادة، والإكرام والاحترام . [مجموع الفتاوى : (16/ 209)]
-----------------------------------
ثانيا:
س- ما هي آداب العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : استحباب التكبير .
يأكل تمرات وترا قبل الخروج للعيد (في عيد الفطر) ، يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ، يغتسل الإنسان لصلاة العيد ، يهنىء الناس بعضهم بعضا ، يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر .[مجموع الفتاوى : (16/ 216-223)]



س- ما السنة للإنسان قبل الصلاة في عيد الفطر وعيد الأضحى ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : السنة في عيد الفطر أن يأكل تمرات وترا قبل أن يخرج إلى المصلى ، وأما في عيد الأضحى فالسنة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة . [مجموع الفتاوى : (16/ 234)]



س- هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب . [مجموع الفتاوى : (16/ 235)]



س- ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فإن هذا من السنة ، إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد ، فيه تفقدا لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم ، أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة . [مجموع الفتاوى : (16/ 237)]



س- حكم إقامة صلاة العيد في المساجد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : تكره إقامة صلاة العيد في المساجد إلا لعذر لأن السنة إقامة العيد في الصحراء . [مجموع الفتاوى : (16/ 230)]



س- هل يشرع إقامة صلاة العيد في البوادي ؟
ج- قال ابن باز رحمه الله : صلاة العيد إنما تقام في المدن والقرى ولا تشرع إقامتها في البوادي والسفر . [مجموع الفتاوى : (13/9)]



س- حكم إقامة صلاة العيد في الاستاد الرياضي؟
ج- قال ابن باز رحمه الله : لا حرج في صلاتكم في المكان المذكور ما دام طاهرا ليس فيه شيء من النجاسة ، وإن تيسر مكان مستقل أحسن منه فهو أولى وأفضل . [مجموع الفتاوى : (13/ 11)]



س- حكم تعدد صلاة العيد في البلد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس كما إذا دعت الحاجة إلى الجمعة . [مجموع الفتاوى : (16/ 224)]



س- ما هو وقت صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : وقت صلاة العيد من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى الزوال، إلا أنه يسن تقديم صلاة الأضحى وتأخير صلاة الفطر، لما روي أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يصلي صلاة عيد الأضحى إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، وصلاة الفطر إذا ارتفعت قيد رمحين . [مجموع الفتاوى : (16-229)]



س- حكم تحية المسجد قبل صلاة العيد ؟
ج- قال ابن باز رحمه الله : صلاة العيدين إذا صليت في المسجد فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد ، أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد . [مجموع الفتاوى : (13/ 15-16)]
-----------------------------------
ثالثا:
س- هل لصلاة العيد أذان وإقامة ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : صلاة العيد ليس لها أذان ولا إقامة . 
[مجموع الفتاوى : (16/ 237).


س- حكم النداء لصلاة العيد ؟

ج- قال ابن باز رحمه الله : النداء لصلاة العيد بدعة لا أصل له . [مجموع الفتاوى : (13/ 23)]
وقالت اللجنة الدائمة : النداء لصلاة العيدين بالصلاة جامعة أو غيرها من الكلمات لا يجوز بل هو بدعة محدثة . [اللجنة الدائمة : (8/ 316)]



س- صفة صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله :
1 - يكبر تكبيرة الإحرام ويستفتح ثم يكبر ست تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة معها: إما «سبح» وإما «ق» في الركعة الأولى
2 - وفي الثانية إذا قام من السجود سيقوم مكبراً، ثم يكبر خمس تكبيرات بعد قيامه، ثم يقرأ الفاتحة وسورة، فإن قرأ في الأولى «سبح» قرأ في الثانية «الغاشية» وإن قرأ في الأولى «ق» قرأ في الثانية «اقتربت الساعة وانشق القمر» . [مجموع الفتاوى : (16-223)]



س- حكم صلاة من اقتصر على تكبيرة الإحرام في صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : صلاته صحيحة إذا اقتصر على تكبيرة الإحرام، لأن التكبيرات الزائدة على تكبيرة الإحرام سنة . 
[مجموع الفتاوى : (16/ 238)]



س- متى يستفتح دعاء الإستفتاح في صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : يستفتح بعد تكبيرة الإحرام والأمر في هذا واسع حتى لو أخر الاستفتاح إلى آخر تكبيرة فلا بأس . [مجموع الفتاوى : (16/ 240)]



س- ماذا يقال بين كل تكبيرة وتكبيرة في صلاة العيدين ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : ليس في ذلك ذكر محدود معين بل يحمد الله ويثني عليه، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم على أي صفة شاء، وإن تركه فلا بأس لأنه مستحب . [مجموع الفتاوى (16/ 241)]
وقالت اللجنة الدائمة : يشرع له أن يحمد الله ويسبحه ويكبره ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل تكبيرتين . [اللجنة الدائمة : (8/ 302)]



س- ما الحكم لو نسي تكبيرات العيد حتى شرع في القراءة ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : لو نسي التكبير في صلاة العيد، حتى قرأ سقط؛ لأنه سنة فات محلها، كما لو نسي الاستفتاح حتى قرأ فإنه يسقط. [مجموع الفتاوى : (16/ 244)]



س- ما الحكم لو أدركت الإمام وقد فاتني شيء من التكبيرات الزوائد؟ 
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات فكبر للإحرام أولا ثم تابع الإمام فيما بقي ويسقط عنك ما مضى . 
[مجموع الفتاوى : (16/ 245)]



س- إذا فات الإنسان شيء من تكبيرات العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : سقط ما فاته ولم يأت به، وكذلك إذا نسيه أو بعضه حتى شرع في القراءة فإنه لا يأتي به؛ لأنه سنة فات محلها ، أما لو فاتته مع الإمام ركعة كاملة فإنه يأتي بتكبيرات تلك الركعة الفائتة . [مجموع الفتاوى : (16-241)]



س- إذا دخل المصلي لصلاة العيد والإمام قد انتهى من الركعة الأولى كيف يقضيها ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : يقضيها إذا سلم الإمام بصفتها، أي يقضيها بتكبيرها . [مجموع الفتاوى : (16-256)]
‏-----------------------------------
رابعا:
س- حكم تقديم خطبة العيد على الصلاة ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : تقديم خطبة العيدين على الصلاة بدعة أنكرها الصحابة رضي الله عنهم . [مجموع الفتاوى : (16/ 249)]



س- هل للعيد خطبة أم خطبتان ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله السنة أن تكون للعيد خطبة واحدة، وإن جعلها خطبتين فلا حرج . [مجموع الفتاوى : (16/ 248)]



س- هل يبتدىء الخطيب خطبة العيد بالاستغفار أو بالتكبير ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله: أما الاستغفار فلا تستفتح به ، ولا أعلم أحدا قال به ، وأما التحميد، أو التكبير فالعلماء مختلفون في هذا ، فمنهم من قال ، تبدأ بالتكبير ، ومنهم من قال ، تبدأ بالتحميد
والأمر في هذا واسع . [مجموع الفتاوى : (16/ 248).


س- حكم حضور خطبة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : حضورها ليس بواجب فمن شاء حضر واستمع وانتفع ومن شاء انصرف . [مجموع الفتاوى : (16/ 249)]



س- حكم الكلام أثناء خطبة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : لا شك أن من الأدب أن لا يتكلم؛ لأنه إذا تكلم أشغل نفسه، وأشغل غيره ممن يخاطبه، أو يسمعه ويشاهده . 
[مجموع الفتاوى : (16/ 247)]



س- هل السنة أن يقوم الخطيب في خطبة العيد أو يكون جالسا ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : السنة في الخطبة في الجمعة والعيد أن يكون الخطيب قائما . [مجموع الفتاوى : (16/ 247)]



س- هل يسن للإمام أن يخطب على منبر في صلاة العيد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : يرى بعض العلماء أنه سنة ، وذهب بعض العلماء إلى أن الخطبة بدون منبر أولى ، والأمر في هذا واسع . [مجموع الفتاوى : (16/ 250)]



س- متى يبتدىء التكبير وينتهي لعيد الفطر ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : التكبير يوم العيد يبتدىء من غروب الشمس آخر يوم من رمضان، إلى أن يحضر الإمام لصلاة العيد . 
[مجموع الفتاوى : (16/ 259)]



س- ما هي صفة التكبير في العيدين ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله :
صفته أن يقول : الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد
أو يقول : الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد . [مجموع الفتاوى : (16/ 259)]



س- ما حكم التكبير الجماعي في أيام الأعياد ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : التكبير الجماعي في الأعياد غير مشروع ، والسنة في ذلك أن الناس يكبرون بصوت مرتفع كل يكبر وحده . [مجموع الفتاوى : (16/ 268)]



س- ما رأيكم فيمن يكبر في المسجد في أيام العيد عبر مكبر الصوت ويتابعه العامة يكبرون خلفه ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : أخشى أن يكون ذلك من باب التنطع. [مجموع الفتاوى : (16/ 260)]



س- هل يقدم التكبير على الذكر الذي دبر كل صلاة ؟
ج- قال ابن عثيمين رحمه الله : لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم نص صحيح صريح في باب التكبير المقيد، لكنه آثار واجتهادات من العلماء، وهؤلاء يقولون: إنه يقدمه على الذكر العام أدبار الصلوات . [مجموع الفتاوى : (16/ 261)]
‏-----------------------------------



عدل سابقا من قبل KEEM في الجمعة 9 أغسطس - 8:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201265
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مختصرة خاصة بالعيد   أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1الجمعة 9 أغسطس - 8:21

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Images?q=tbn:ANd9GcTt5YjKpjyUixiqukT-aztKnyDxVJdxqbcPnuG1xzGZnPobRi21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 60805
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مختصرة خاصة بالعيد   أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1الجمعة 9 أغسطس - 15:34

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Images?q=tbn:ANd9GcSEk3h5JkK-b_IzCYLcafCo3vfiwh98R6Wo32bwC4HgNsM0IDaIlA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 201265
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

أحكام مختصرة خاصة بالعيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام مختصرة خاصة بالعيد   أحكام مختصرة خاصة بالعيد Icon_minitime1الجمعة 9 أغسطس - 15:38

نورت الموضوع اخي العراب
أحكام مختصرة خاصة بالعيد 2Q==
لا تحرمنا تواجدك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام مختصرة خاصة بالعيد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق اسلاميـة-
انتقل الى: