منتديات أوراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.
 
تابعونا هناتابعونا هنا  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أوراقنا اشتاقت لمداد حرفك : زائر فــــ أهلا بك



آخر زيارة لك :



احصائيات المنتدى بيانات مكتبي الرسائل المشاركات الجديدة البحث التسجيل الرئيسية

mo'emn fox
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اثاث عصري للمطابخ البيضاء
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:54 من طرف KEEM

» حكم تربية الطيور الأليفة وحبسها
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:54 من طرف KEEM

» اصفرار الوجه عند الاطفال
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:54 من طرف KEEM

» تجنب هذه العادات التي قد تدمر حياتك دون ان تشعر
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:53 من طرف KEEM

» اسباب انهيار الاسرة.
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:53 من طرف KEEM

» أسباب كثرة النوم عند الأطفال
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:53 من طرف KEEM

» فن الاستماع -كيف تصبح خبيرا في فهم الاخرين
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:52 من طرف KEEM

» شخصية الزوجة الخجولة
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:52 من طرف KEEM

» الانشغال بالدنيا يفسد الاخرة
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:52 من طرف KEEM

» كبسة بيضا بالدجاج
حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الخميس 17 أكتوبر - 15:27 من طرف KEEM


شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 حكم إمامة الضرير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 206123
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم إمامة الضرير Empty
مُساهمةموضوع: حكم إمامة الضرير   حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الأربعاء 9 أكتوبر - 16:26

السؤال
سمعت قولا من أحد العامة يدعي أنه حديث، فأرجو بيان ذلك، وهل هو حديث؟
وهل يجوز الأخذ به: "لا يؤمكم إلا رجل صحيح البنية"؟
وهل يصلح الضرير للإمامة؟
مع أنه في بعض الأحيان يكون هذا الضرير أقرأ من في المسجد لكتاب الله. وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فلم نقف فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة وكتب العلم على هذا الأثر.

ولا وجه لمنع الأعمى من إمامة المصلين، إذا كان أقرأ الحاضرين، وأعلمهم بفقه الصلاة.

فقد اتفق الفقهاء على صحة إمامة الأعمى.

قال ابن المنذر في الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف: إمامة الأعمى، كإمامة البصير، لا فرق بينهما، وهما داخلان في ظاهر قول النبي -صلى الله عليه وسلم: «يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ»، فَأَيُّهُمْ كان أَقْرَأَ كان أَحَقَّ بالإمامة.

وقد رُوِّينَا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه حديثا عن عائشة،" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- اسْتَخْلَفَ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ عَلَى الْمَدِينَةِ يُصَلِّي بِالنَّاسِ" وإباحة إمامة الأعمى، كالإجماع من أهل العلم، وقد روينا عن ابن عباس أنه أمهم وهو أعمى. اهـ.

وقال ابن قدامة في المغني: وأما الأعمى فلا نعلم في صحة إمامته خلافا، إلا ما حكي عن أنس، أنه قال: ما حاجتهم إليه، وعن ابن عباس، أنه قال: كيف أؤمهم وهم يعدلونني إلى القبلة؟ والصحيح عن ابن عباس أنه كان يؤم وهو أعمى، وعتبان بن مالك، وقتادة، وجابر.

وقال أنس: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- استخلف ابن أم مكتوم يؤم الناس وهو أعمى، وعن الشعبي، أنه قال: غزا النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاث عشرة غزوة، كل ذلك يقدم ابن أم مكتوم يصلي بالناس؛ ولأن العمى فقد حاسة لا يخل بشيء من أفعال الصلاة ولا بشروطها، فأشبه فقد الشم. اهـ .

وإنما وقع الخلاف بين العلماء فيمن هو أولى بالإمامة، إذا استويا في الفضل.

فمذهب الشافعية أنهما سواء لتعادل فضلهما، قال النووي في شرح صحيح مسلم: ومنها جواز ‌إمامة ‌الأعمى البصراء، ولا خلاف في جواز ذلك، لكن اختلفوا في الأفضل على ثلاثة مذاهب وهي ثلاثة أوجه لأصحابنا:
أحدها: ‌إمامة ‌الأعمى أفضل من إمامة البصير؛ لأن الأعمى أكمل خشوعا لعدم نظره إلى الملهيات.
والثاني: البصير أفضل؛ لأنه أكثر احترازا من النجاسات.
والثالث: هما سواء لتعادل فضيلتهما، وهذا الثالث هو الأصح عند أصحابنا وهو نص الشافعي. انتهى.

وذهب الحنفية، والمالكية، والحنابلة إلى تقديم البصير على الأعمى، إذا استويا في الفضل.

قال الإمام الكاساني في بدائع الصنائع: والبصير أولى من الأعمى، إلا إذا كان في الفضل لا ‌يوازيه في مسجده غيره فحينئذ يكون أولى. اهـ. بتصرف.

جاء في حاشية الدسوقي: وجاز بمرجوحية (اقتداء بأعمى) إذ إمامة ‌البصير المساوي في الفضل للأعمى أفضل. انتهى.

وقال المرداوي في الإنصاف: البصير أولى وهو المذهب. انتهى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 206123
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم إمامة الضرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم إمامة الضرير   حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الأربعاء 9 أكتوبر - 16:26

حكم إمامة الضرير 2Q==
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراب
قلم ماسي
قلم ماسي


الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 62424
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 30/09/2013

حكم إمامة الضرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم إمامة الضرير   حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الأربعاء 9 أكتوبر - 16:57

حكم إمامة الضرير Z
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KEEM
الإدارة الإشرافية
الإدارة الإشرافية


عدد المساهمات عدد المساهمات : 206123
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 10/09/2013

حكم إمامة الضرير Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم إمامة الضرير   حكم إمامة الضرير Icon_minitime1الأربعاء 9 أكتوبر - 17:02

شكرا لك اخي العراب
حكم إمامة الضرير 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم إمامة الضرير
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم إمامة المسافر للمقيم في صلاة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوراق :: الأوراق الاسلاميـــة :: أوراق اسلاميـة-
انتقل الى: